الأزمة المالية تضطر "جينيل اينيرجي" خفض إنتاج حقلين نفطيين كردستانيين الى 34%

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت شركة جينيل اينيرجي Genel Energy ، اليوم الثلاثاء، عن اضطرارها إلى خفض إنتاجها من حقلي طق طق وطاوكي النفطيين في إقليم كردستان، بنسبة 34 بالمئة خلال العام 2017 الحالي، والبحث عن شريك يسهم معها بالاستثمار في حقلي ميران وبينا باوي الغازيين، عازية ذلك إلى "عدم قدرتها" على الاستثمار الكافي لتوسيع مشاريعها في الإقليم.

وقالت الشركة النفطية الانكلو تركية، في بيان لها اليوم،إن "إنتاجها من حقلي طق طق وطاوكي النفطيين في إقليم كردستان سينخفض بنسبة 34 بالمئة خلال العام 2017 الحالي"، عادة أنها "غير قادرة على الاستثمار الكافي حالياً لتوسيع مشاريعها في حقول النفط الكردستانية التي تعمل فيها".

وتوقعت جينيل اينيرجي، أن "ينخفض إنتاجها إلى ما يتراوح بين 35 إلى 43 ألف برميل يومياً، خلال العام الحالي، مقارنة بمعدل إنتاجها خلال العام 216 المنصرم، الذي بلغ بحدود 53 ألف برميل يومياً، وهو ما كانت تخطط له"، مرجحة أن "تجري تقويماً للأضرار المادية في حقلي ميران وبينا باوي الغازيين اللذين تعمل فيهما في الإقليم أيضاً، والبحث عن شريك يسهم بالاستثمار فيهما" .

يذكر أن شركة جينيل اينيرجي تمتلك 44 بالمئة من أسهم حقل طق طق، و25 بالمئة من تلك الخاصة بحقل طاوكي النفطيين الكردستانيين.

ويعاني إقليم كردستان من أزمة مالية، نتيجة تداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية والحرب ضد (داعش).

علق هنا