كاظم فنجان وفضيحة الوفد ( السياحي) الى بيلاروسيا

بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر مطلع،، عن مرافقة عشرات المدونين والصحفيين والناشطين، وبعض اعضاء لجنة الخدمات النيابية لوفد وزير النقل الى بيلاروسيا، للمشاركة في فعالية افتتاح الخط الجوي بين (بغداد ـ مينسك) دون معرفة السبب الحقيقي وراء تلك المرافقة، في ظل استياء موظفي الوزارة.

وقال مصدر من داخل وزارة النقل في حديث لـ"العالم الجديد" تابعه (العراق اليوم)، إن "وزير النقل كاظم فنجان قام بإرسال 30 شخصا من الاعلاميين والمدونين والناشطين بالاضافة الى بعض النواب مع وفد الوزارة الى بيلاروسيا للمشاركة في فعالية افتتاح الخط الجوي بين (بغداد ومينسك)".

ويرافق الوزير الحمامي عضو لجنة الخدمات النيابية صباح التميمي، بالاضافة الى عدد من الاعلاميين والمدونين والناشطين.

واضاف المصدر "كان الأجدر بالوزارة الاكتفاء بارسال طاقم إعلامها الخاص أو مصورا واحدا فقط لتغطية الفعالية وبثها لوسائل الاعلام المختلفة، ولا يستحق الامر اصطحاب هذا الكم الكبير من خارج الوزارة وهدر الاموال لمجاملة شخصيات او ارضاء اطرف معينة"، مشيرا الى ان "الوزارة تعاني من ازمة مالية خانقة وكان الافضل بوزيرها المحافظة على نفقات ميزانيتها المالية دون تبذيرها في امور خالية من المصلحة العامة".

وكانت شركة الخطوط الجوية العراقية، قد أعلنت عن افتتاح الخط جوي بين العراق وبيلاروسيا امس الجمعة، بواقع رحلتين أسبوعيا من بغداد والبصرة.

وتتوزع الرحلتان على بغداد كل يوم جمعة والبصرة كل يوم اثنين وبسعر تشجيعي للرحلتين الاولى والثانية فقط، حيث سيكون سعر التذكرة ذهابا وايابا بالنسبة للشخص البالغ 257 دولارا والطفل من عمر 12 ولغاية سنتين 172 دولارا والطفل الذي يقل عمره عن سنتين 64 دولارا.

وتساءل المصدر بالقول "يشاع في أروقة الوزارة أن عددا من هؤلاء الاعلاميين والمدونين كانوا ينتقدون أداء الوزير بشكل مستمر بالاضافة الى وجود أشخاص غير معروفين، وهذا الامر طرح تساؤلات كثيرة، فلماذا تم اختيار هؤلاء للسفر دون غيرهم وماهي الغاية؟"، لافتا الى أن "الوزير لو اصطحب مرضى او طلابا كما يبرر الوزير بان افتتاح هذا الخط جاء تلبية لحاجات هاتين الشريحتين، اذ لما كان لدينا اي وجه للاعتراض اما جلب هذا الكم الكبير من الناس دون فائدة مرجوة فهو محل الاعتراض".

وتأتي هذه المعلومات في وقت يتعرض فيه وزير النقل الى انتقادات كبيرة من قبل الرأي العام بسبب أدائه الذي كان آخرها فضيحة تعيين عدد من العاملين في فضائية الفرات مقابل تفريغهم كل سبت للعمل في القناة.

ويلفت أحد موظفي وزارة النقل (ن ك) خلال حديثه لـ"العالم الجديد"، أن "عددا من الموظفين يخططون لتقديم شكوى ضد وزيرهم كاظم فنجان، بسبب تهميشهم واقصائهم من مشاركة وفد الوزارة في سفرة بيلاروسيا".

ويبين أن "الوزير كاظم فنجان شطب اسماء موظفين بالوزارة تم اختيارهم للمشاركة في فعالية افتتاح الخط الجوي بين (بغداد ومينسك)، واستبدلهم بأسماء شخصيات من خارج الوزارة، وهذا الامر يعد تجاوزا لتعليمات وقوانين الوزارة"، لافتا الى أننا "بدورنا لن نسكت وسنرفع شكوى لمكتب المفتش العام وللنزاهة بخصوص كثير بخصوص مخالفات الوزير".

أما الموظف (و ر)، فقد قال ان "وزير النقل يريد التغطية على فشله الاداري والمالي، وبالتالي اعتمد اسلوب شراء ذمم الشخصيات التي تنتقده وتكشف فساده".

ويلفت الى أن "الوزارة تعاني من سوء الادارة، وان كثيرا من الامور والقرارات تتخذ دون دراية الوزير"، منوها الى أن "وجود إعلاميين ونواب من لجنة الخدمات البرلمانية معه في هذه الرحلة يأتي من باب استمالتهم وعدم تحريك أي من ملفات الفشل او الفساد ضده".

وعبثا حاولت "العالم الجديد" الاتصال بوزارة النقل او الوفد المشارك بالرحلة للحصول على تعليق، اذ أن جميع المحاولات باءت بالفشل.

ورشح المجلس الاعلى الاسلامي العراقي كاظم فنجان الحمامي كبديل عن باقر جبر الزبيدي في حكومة الظرف المغلق التي صوت عليها مجلس النواب صيف العام الماضي والتي تعتمد على الكفاءة اساسا في التعيين.

وبعد تنصيبه باسابيع تعرض الى موجة انتقادات حادة نتيجة تصريحاته في مدينة الناصرية عن نشوء اقدم مطار في العالم قبل 5 الاف عام.

 

 

 

علق هنا