العراقي مقتنع : تأثير أجنبي متعدد المصادر يتلاعب بصوته في الانتخابات.. ندعم الكاظمي في تعزيز الرقابة الأممية

بغداد- العراق اليوم:

تباينت مواقف القوى السياسية والعراقيين بشكل عام من زيارة المندوبة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة لشؤون العراق جينين بلاسخارت إلى طهران، الاثنين 1 شباط 2021، لمناقشة الانتخابات العراقية مع علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي.

عراقيون رحبوا بالخطوة، وعدوها تأكيدا امميا على ايران بعدم التدخل في الانتخابات العراقية، سواء بصورة مباشرة او عبر ادواتها في العراق، فيما آخرون يأسفون لان شأنا داخليا عراقيا صار تقرير مصيره على ايدي جهات اجنبية.

لكن رصد (العراق اليوم) لاراء مواطنين، يفيد ان العراقيين يعولون على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تعزيز الرقابة المحلية والأممية على الانتخابات.

وقال السياسي العراقي مثال الألوسي إن ما قامت به بلاسخارت تصرفا خارج نطاق عملها وصلاحيتها، فلا يمكن لها مناقشة ملف الانتخابات العراقية مع أي طرف خارجي وخارج الحدود العراقية، فهذا تجاوز على سيادة العراق .

ويقول الناشط علي الحسيني ان علينا الاعتراف بان هناك نفوذ إيراني وسعودي وتركي وامريكي على الانتخابات العراقية، بهذا القدر او ذلك لكن حصة التأثير الأكبر هي إيرانية.

  إلى ذلك قال عضو مجلس النواب العراقي و‏‏رئيس اللجنة السياسية في البرلمان العربي ظافر العاني في تغريدة له، إنه لا توجد جهة شرعنت التزوير والفساد والتدخل في الانتخابات العراقية مثل بعثة الأمم المتحدة في العراق عبر تقارير تبريرية مخادعة.

وقال النائب في البرلمان العراقي، باسم خشان، إن خطوة المبعوثة الأممية "محل شك وشبهات، وزيارتها لطهران لمناقشة الانتخابات البرلمانية العراقية غير مبررة".

و شدد القيادي في تحالف النصر، صادق المحنا، على أن النقاش بشأن الانتخابات والحكومة والوزراء وكل ما يجري في البلاد، يجب أن يكون في العراق، مضيفاً: "لا نسمح ولا نرغب في أن يكون النقاش خارج الحدود العراقية، سواء كان في إيران أو في دولة أخرى".

في المقابل، كتب مستشار مركز العراق الجديد للبحوث والدراسات، شاهو القرة داغي، في تغريدة على "تويتر"، متسائلاً: "لماذا تناقش  بلاسخارت الانتخابات العراقية مع المسؤولين الايرانيين في طهران؟ هل ستُوزَّع المقاعد من الآن؟ هل يفرح المواطن بوجود رقابة دولية برعاية هؤلاء؟ ما دور هذه السيدة بالضبط؟".

وقال المدون علي البصراوي في تغريدة: "بلاسخارت تمثل الأمم المتحدة في العراق وذهابها إلى إيران ومناقشة الانتخابات العراقية هناك، هذا يعني أن الأمم المتحدة تشجع على احتلال الدول وتستهين بدماء الشعوب وحقها في الاستقلال وتقرير المصير".

 

علق هنا