البابا يحذر من انتخاب "منقذين" على غرار هتلر

بغداد- العراق اليوم:

حذر البابا فرنسيس من الحركات "الشعبوية" التي تتسبب بها الأزمات وتدفع إلى انتخاب "منقذين" على غرار ما حصل عندما وصل هتلر الى سدة الحكم في ألمانيا، مبينا أن ذلك يؤدي إلى "دمار الشعوب"، فيما دعا الى تجنب الأحكام المتسرعة على الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وقال البابا في مقابلة نشرتها صحيفة "ال باييس" الإسبانية، "بالتأكيد الأزمات تثير مخاوف وقلقا، بالنسبة إلي فإن مثال الشعبوية بالمعنى الأوروبي للكلمة، هو العام 1933 في ألمانيا"، وتابع البابا قائلا "فبعد الأزمة بحثت ألمانيا عن قائد، عن أحد ما يعيد إليها هويتها، وكان هناك رجل اسمه أدولف هتلر قال، أنا استطيع، أنا استطيع"، مشيرا إلى أن هتلر لم يسرق السلطة، بل انتخب من قبل شعبه ولاحقا دمر شعبه".

وتابع البابا أن الناس يقولون "فلنبحث عن منقذ يعيد إلينا هويتنا ويحمينا بجدران وبأسلاك وبأي شيء، لكي لا يستطيع الآخرون نزع هويتنا"، معتبرا أن هذا "خطير".

وقال البابا، "كان هناك شعب في أزمة يبحث عن هوية، وظهر ذلك القائد صاحب الكاريزما وأعطى (للألمان) هوية مشوهة، ونعلم ما الذي حصل"، في إشارة الى الزعيم النازي أدولف هتلر الذي أشعل الحرب العالمية الثانية وساهم بدمار أوروبا.

ودعا البابا في المقابل إلى تجنب الأحكام المتسرعة على الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، قائلا "سنرى، سنرى ما سيفعل وسنقيم".

علق هنا