الفتح: يجب إسناد مهمة مراقبة الانتخابات إلى هذه الدول

بغداد- العراق اليوم:

رأى النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، الأربعاء (27 كانون الثاني 2021)، أن المعايير التي سوف تُطبق في الانتخابات المقبلة "تفتقر" اليها دول المنطقة، مشدداً على ضرورة أن تُسند مهمة مراقبة الانتخابات للدول التي تمتلك خبرة في مجال الديمقراطية وحرية الرأي.

وقال البلداوي إن "اختيار الدول المراقبة للعملية الانتخابية في العراق يجب أن يقع على الدول التي لديها خبرة في مجال الديمقراطية وحرية الرأي"، مشدداً على "ضرورة التوجه نحو الدول التي شهدت انتخابات نزيهة ونجحت فيها".

وأضاف، أن "المملكة العربية السعودية لم تشهد نظاماً انتخابياً وعملية انتخابية"، مبيناً أن "العراق سيدخل في الانتخابات المقبلة بتجربة جديدة وقانون جديد وهذه المعايير تفتقرها جميع دول المنطقة ويفترض الذهاب نحو دول توازي العراق في هذه الحد".

وأشار البلداوي، إلى أن "الدول المراقبة للانتخابات لن تؤثر على العملية الانتخابية، ولكن بالمحصلة نستغرب من عدم الذهاب نحو دول تتميز بالشفافية والجودة".

وأعلنت مفوضية الانتخابات، أمس الثلاثاء (26 كانون الثاني 2021)، استقبالها طلبات اعتماد مراقبين دوليين لمراقبة الانتخابات من سفارات الدول الآتية: ( الفلبين، لبنان، اليابان، اليونان، فنزويلا، الكويت، المملكة العربية السعودية، الهند).

 

 

علق هنا