المونيتور: ارتفاع عائدات الموانئ العراقية.. نتائج حملة الكاظمي لمكافحة الفساد

متابعة - العراق اليوم:

يمر الطريق جنوبًا إلى أم قصر،  ميناء المياه العميقة الوحيد في العراق، بالجدران العالية والأسلاك الشائكة لسجن بوكا السابق سيئ السمعة بالإضافة إلى مشاعل الغاز في الأفق لاستخراج الوقود الأحفوري على نطاق واسع في محافظة البصرة جنوب البلاد.

تقع الحدود الكويتية إلى الغرب من أم قصر، بينما تقع العاصمة الإقليمية البصرة على بعد 60 كيلومترًا (37 ميلًا) شمالًا. إلى الجنوب الشرقي توجد شبه جزيرة الفاو، التي تمتد حتى الحدود الإيرانية وموقعًا لمشروع استراتيجي عانى على مر السنين من تأخيرات متكررة ولكنه قد يكتسب زخمًا الآن .

تحرس القوات العسكرية مدخل أم قصر شمال أحد موانئ أم قصر الثلاثة والذي يتم من خلاله الجزء الأكبر من حركة المرور.

في حين  حدثت العديد من عمليات ضبط التهريب هناك في السنوات السابقة، قال مسؤولو الموانئ للمونيتور إنه تم العثور على عدد قليل فقط من الطائرات بدون طيار خلال عملية تفتيش في الأسابيع الأخيرة وأن الإيرادات زادت بشكل كبير بعد تدابير مكافحة الفساد التي تم  فرضها الصيف الماضي.

خلال زيارة قام بها في 14 كانون الثاني (يناير)، عُرض على “المونيتور” النظام الإلكتروني قيد التنفيذ على الحدود ومنح مقابلة مكثفة وحصرية مع مدير الميناء محمد جاسم الجنابي.

قال رئيس ميناء أم قصر الشمالي، الذي أشار إلى أنه تم نقله في الأسابيع الأخيرة فقط إلى الميناء من معبر حدودي مع إيران، لـ “المونيتور” إن الوجود العسكري المتزايد والإجراءات الأمنية المختلفة التي اتخذتها حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وعمر الوائلي، مدير هيئة المنافذ الحدودية، قد مكن العاملين في الموانئ من الشعور بالأمان من تهديدات رجال الأعمال الفاسدين و “الأطراف” التي يرتبط بها كثيرون.

غالبًا ما يستخدم مصطلح “الأحزاب” في جنوب العراق للإشارة إلى الجماعات المسلحة التي تتفاخر بفصيل سياسي. في حديث إلى هذا الصحفي خلال الأشهر الأولى من الاحتجاجات الضخمة المناهضة للحكومة في جنوب ووسط العراق ابتداء من أكتوبر 2019، ألقى المتظاهرون ونشطاء حقوق الإنسان باللوم في كثير من الأحيان على “أحزاب” غير محددة بشكل أفضل عن الكثير من أعمال العنف التي تعرضوا لها ولكن لم ترغب في تسمية أي أشخاص بعينهم خوفا من الانتقام.

أشار الجنابي، وهو في الأصل من الأغلبية السنية والمنطقة العسكرية المغلقة حاليًا إلى الشمال من جرف الصقر، والتي أعيدت تسميتها بجرف النصر بعد أن استعادتها القوات العراقية من الدولة الإسلامية (داعش)، أشار إلى أنه كان قرب البصرة مرة واحدة في حياته.

وأكد أن وظيفته توقفت عند المداخل والمخارج “المحمية جيدا الآن” للميناء وأن من يتمركزون في المنافذ الحدودية يتم الآن نقلهم بشكل منتظم بعد بضعة أشهر من أجل منع إساءة استخدام المنصب.

وقال الجنابي أنه الآن، مع قيام الجيش بحراسة المداخل والمخارج ونقل العاملين في الميناء كل بضعة أشهر، تعرض رجال الأعمال الفاسدون المرتبطون بالجماعات المسلحة لضربات شديدة.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من التجارة القادمة عبر الميناء كان مع دول آسيوية. كما يتم تصدير الغالبية العظمى من نفط العراق، الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد بشكل كبير حاليًا، عبر موانئ العراق الجنوبية.

وقال الجنابي في أم قصر الشمال وحدها، “الإيرادات ارتفعت من 42 مليار دينار عراقي في 2019 إلى 393 مليار دينار في 2020”.

وأشار إلى أن “زيادة بنحو تسعة إلى 10 مرات” عن العام السابق، على الرغم من آثار جائحة كورونا والقيود والأزمات المرتبطة به الهائلة.

قال مدير الميناء لـ “المونيتور” إن محاولات التهريب قليلة منذ التعزيزات العسكرية التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة والإجراءات الجديدة مقارنة بالسنوات السابقة. ومع ذلك، تم العثور على ثلاث طائرات بدون طيار بها كاميرات خلال إحدى عمليات التفتيش.

وقال الجنابي إن العراقيين هم من حاولوا تهريبها عبر الميناء. ورفض الإفصاح عن مصدر الطائرات المسيرة أو إلى أين كانت ستنتهي، مشيرا ببساطة إلى أن التحقيق جار.

وقال مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه لأنه لم يكن لديه إذن بالتحدث في هذا الشأن للمونيتور، إنه في غضون ذلك، تجري مناقشات بين العراق والإمارات العربية المتحدة حول فتح خط ملاحي مباشر بين الإمارات وميناء أم القصر.

في أكتوبر، تم الإعلان عن افتتاح أول خط ملاحي بين عمان وأم قصر العراقية.

وفي الوقت نفسه، يعتبر المشروع الضخم لميناء الفاو في الجنوب الشرقي بالقرب من الحدود الإيرانية استراتيجيًا لمستقبل العراق. عند الانتهاء، سيكون أحد أكبر 12 ميناء في العالم.

يبدو أن الأمل في أن تؤدي زيادة الأمن في الميناء الرئيسي إلى انخفاض حاد في الفساد، ودعم الوضع المالي الكئيب للبلاد واستعادة ثقة المستثمرين الدوليين، يؤتي ثماره حتى الآن.

وأشار الجنابي إلى أنه على الرغم من أن الجماعات الخارجة عن القانون قد تستفيد من استراتيجيات أخرى، إلا أن توجيه ضربة لتيار دخل رئيسي واحد يمكن أن يكون له تأثير كبير.

 

علق هنا