الخارجية تكشف آخر إجراءات العراق لرفع اسمه من قائمة الدول عالية الخطورة

بغداد- العراق اليوم:

كشف المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، السبت، عن الإجراءات المتخذة لرفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح الصحاف، في بيان صحفي، اليوم، 16 كانون الثاني 2021، ان "الوزارة عملت بدأب عال وعبر سفاراتنا المنتشرة في عموم دول العالم على شرح جهود العراق في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتبيان مدى التزامه بالمعايير الدولية المعمول بها التي أسفرت عن رفع اسم العراق من قائمة فرقة العمل المالية الدولية (FATF)".

وتابع بالقول إن "سفارتنا في بروكسل تواصلت مع إدارة العمل الخارجي في المفضية الأوروبية، والاستفسار عن المعايير التي سيتبعها الاتحاد الأوروبي في إدراج الدول في القائمة الجديدة، كما أرسلت مذكرتين رسميتين إلى الاتحاد الأوروبي طلبت فيهما تزويدها بالمعايير الأوروبية الواجب على العراق تطبيقها".

وأشار إلى أن "سفارة جمهورية العراق في بروكسل أجرت عددا من اللقاءات، وعقدت كذلك عددا من الاجتماعات، من بينها الاجتماع مع مدير عام دائرة الاستقرار والخدمات وأسواق المال في المفوضية الاوروبية لغرض الاستفسار عن موضوع إدراج العراق في قائمة الاتحاد الأوروبي بالنسبة للدول عالية المخاطر في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب".

وأضاف أنه "تم شرح جهود العراق في هذا المجال، والتزامه بمعايير الجهاز الدولي لمكافحة غسيل الأموال سواء على مستوى تشريع القوانين أم على مستوى التطبيق"، مؤكدا أن "السلطات العراقية المختصة كانت قد أحالت العديد من مرتكبي الجرائم المالية المتعلقة بهذا السياق إلى المحاكم المختصة".

كما اكد الصحاف، ان "من الخطوات التي كان على وزارة الخارجية أن تخطوها في هذا الاتجاه هو أن بعث وزير الخارجية فؤاد حسين، رسالة إلى نظرائه وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي دعا خلالها إلى الاعتراض على اللائحة المفوضة المقترحة في مجلس الاتحاد الأوروبي".

وختم بيانه بالقول إن " إجراء اللقاءات والاجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس والمكالمات الهاتفيّة مع وزراء وبرلمانيّين أوروبيين لتعضيد اعتراض العراق، ورفعه من هذا القائمة".

وكانت وزارة الخارجية، أفادت في وقت سابق، بان التوقعات إيجابية بخروج العراق من قائمة الدول عالية الخطورة خلال العام الجاري، حيث امتثل لجميع الشروط والمعايير التي وضعتها مجموعة العمل الدولي والمالي، كما اكدت تلقي العراق دعما من بعض الدول الأوروبية لرفع اسمه من قائمة الدول عالية المخاطر في مجال غسل الأموال.

علق هنا