وزير النفط : عدم إمتثال العراق بشكل دقيق لتعهداته أمام أوبك يعود لعدم إلتزام إقليم كردستان بخفض إنتاجه

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير النفط، احسان عبد الجبار، عدم التزام اقليم وردستان باتفاقية خفض الانتاج التي وضعتها منظمة اوبك بلس، مرجحا ارتفاع اسعار النفط العاليمة لاكثر من 57 دولارا للبرميل.

وقال عبد الجبار إنه يتوقع استقرار أسعار النفط وأن تبلغ حوالي 57 دولارا للبرميل في الربع الأول من العام، مضيفا أن خفض الإنتاج الطوعي السعودي البالغ مليون برميل يوميا سيساعد على استقرار السوق.

وأضاف إن العراق يجري محادثات مع أوبك ومنتجي النفط المتحالفين معها للسماح له بتأجيل التعويض عن زيادة إنتاج سابقة، مبينا أن هناك تفهما لوضع العراق وأزمته المالية.

وأشار الى أن طلب التأجيل لا يعني أن العراق لن يمتثل إلى التزاماته حيال اتفاق أوبك+ وأنه ملتزم بخفض إنتاجه لصيانة استقرار السوق.

وأكد إن إقليم كردستان لم يلتزم باتفاق أولي مع الحكومة المركزية على خفض إنتاجه 20%، بما يقارب 80 ألف برميل يوميا، مضيفا أنه واصل الإنتاج عند 430 ألف برميل يوميا.

وأوضح إن عدم التزام الإقليم بحصته من خفض الإنتاج هو السبب الرئيسي في مستوى الامتثال المتدني في الآونة الأخيرة والبالغ 79%، من التخفيضات المتعهد بها في إطار اتفاق أوبك+.

وخفضت أوبك+ المعروض 9.7 مليون برميل يوميا العام الماضي لكنها تضخ 500 ألف برميل يوميا إضافية في كانون الثاني بموجب خطة لتقليص التخفيضات تدريجيا. ويُبقي معظم المنتجين الإنتاج دون تغيير في شباط بينما تخفضه السعودية مليون برميل يوميا إضافية الشهر القادم وفي آذار.

علق هنا