طالباني: لا نرغب بتخريب العلاقات بين أربيل وبغداد

بغداد- العراق اليوم:

أكد نائب رئيس وزراء إقليم كردستان، قوباد طالباني، عدم رغبة الإقليم في تخريب العلاقات بين أربيل وبغداد، مشيرا إلى وجود محاولات لإذابة الجليد بين الأطراف الكردستانية لحل المشاكل السياسية الداخلية في الإقليم.

وبحسب بيان صادر عن حكومة الإقليم، الجمعة (20 كانون الثاني 2017)، فإن طالباني التقى اليوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش.

وقال طالباني، خلال اللقاء، إن "الوضع السياسي يتطور سريعا في الإقليم، وهناك محاولات جادة لإذابة الجليد السياسي والاتفاق حول النقاط المختلف عليها وحل كافة المشاكل والازمات".

وأوضح نائب رئيس وزراء الإقليم أيضا أن "حكومة الإقليم بدأت بحملة الإصلاحات في القطاعين الاقتصادي والمالي، وستستمر إلى أن يتم حل جميع المشاكل".

كما شدد على "ضرورة وجود مصالحة سياسية بعد طرد داعش من الموصل لضمان عدم تكرار ما حصل من قبل التنظيمات الإرهابية وضمان عدم تواجدها أصلا في الموصل"، حسب قوله.

وشهدت العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية تحسناً ملحوظاً بعد زيارة رئيس الإقليم مسعود بارزاني إلى بغداد مؤخرا، وإنشاء تحالف عسكري بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة ضمن معركة استعادة الموصل، وذلك بعد توتر خيم على تلك العلاقات حول الملف النفطي وميزانية الإقليم.

علق هنا