العراق يحصل على قرض أمريكي بقيمة مليار دولار بفوائد مخفضة

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت السفارة الامريكية في بغداد الخميس،عن دخول حكومتي بغداد وواشنطن اتفاقية ضمان القرض مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ والخاصة بقيمة مليار دولار.

وذكرت السفارة الامريكية في بيان لها اليوم: ان”بإمكان جمهورية العراق ان تقترض وبسعر فائدة مقارب لسعر الفائدة الذي تدفعه الولايات المتحدة حين تقترض بدورها”.

واضافت،انه “ستُمكن عائدات هذا السند حكومة العراق من توفير الغذاء والماء والسكن والرعاية الطبية للعراقيين المعوزين، كما ستمكن العراقيين من الإستفادة من الخدمات الحكومية كالتعليم الذي سيهيئهم لمستقبل مشرق واعد”.

وتابعت،ان “ذلك يعد اطلاق ضمان القرض اليوم مؤشرا على استمرار العراق بالتقدم نحو انجاز اهدافه الخاصة بالاصلاح الاقتصادي نيابة عن الشعب العراقي”.

واشارت الى انه “يعتبر تبادل المذكرات الدبلوماسية الخطوة النهائية فيما يخص ضمان القرض بين العراق والولايات المتحدة كي يتمكن العراق من الوصول الى الاسواق العالمية لرأس المال”.

المالية : ترحب بالقرض

أعلنت وزارة المالية، عن توقيع ضمان القرض السيادي بقيمة مليار دولار مع أمريكا.وقال وكيل الوزارة فاضل نبي على هامش توقيع العقد في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم: إن “العراق وامريكا وقعا ضمان القرض السيادي بقيمة مليار دولار”، مبينا أن “التوقيع يمثل خطوة اولى في امكانية الوصول الى اسواق راس المال الدولية على قدر اكبر بعد ان تم الوفاء بمتطلبات قانونية والأخذ بنظر الاعتبار سياسات محددة”.وأضاف نبي، أن “الولايات المتحدة الامريكي ستضمن من خلال ضمان القرض السيادي تسديد المبلغ المقترض، بالإضافة الى الفائدة بموجب سند مالي صادر من الحكومة العراقية”.

وتابع، أن “عملية انجاز ضمان القرض السيادي من خطوتين مهمتين الاولى تتلخص في وجوب توقيع ضمان القرض السيادي من قبل حكومة العراق ودولة الولايات المتحدة الامريكية، والثانية تتلخص بوجوب تبادل المذكرات الدبلوماسية بين حكومة العراق والولايات المتحدة الامريكية كي تقوم الاخيرة بضمان تسديد المبلغ المقترض والفائدة المترتبة على اصدار سند مالي سيادي من حكومة العراق بما مجموعه مليار دولار”.

وأشار الى، أن “العراق يكافح للإيفاء بالتزاماته المالية وتوفير الخدمات الاساسية لمواطنيها”، موضحا أن “القرض سيوفر الموارد التي تمكن الحكومة العراقية من الايفاء بالتزاماتها الاساسية تجاه الشعب العراقي كما ستمكنها من التركيز بشكل دقيق على حربها ضد داعش”.

فوائد مخفضة

بدوره اكدَ مستشار الشؤون المالية لرئاسة الوزراء مظهر محمد صالح ، ان إتفاقية ضمان القرض السيادي الموقعة مؤخرا مع الولايات المتحدة الامريكية ستسهم بسد عجز موازنة 2017 وهي اتفاقية تنسجم مع قانون الموازنة الاتحادية.

 وقال محمد صالح في تصريح للوكالة الوطنية العراقية ان” قرض الضمان الموقع بين الحكومة العراقية وحكومة الولايات المتحدة الامريكية سيكون على شكل سندات مالية تباع في الاسواق المالية الدولية في وقت استحقاقه، مبينا ان، عوائد بيع هذه السندات ستذهب للعراق لسد عجز الموازنة، ولن يعطى القرض دفعة واحد مباشرة”.

واشار الى ان”هذا القرض ينسجم مع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017 بتمويل العجز في الموازنة عن طريق السبل الخارجية وهو قرض ياتي لضمانة سند عراقي بضمانة الولايات المتحدة وهذه الضمانة تخفض كلفة الاقتراض بفائدة لاتتجاوز 2 % وتعتبر كلفة منخفضة “.

واوضح ان”مضمون هذا القرض وقت الاستحقاق ستباع في الاسواق الدولية وبنفس الوقت عوائد هذه السندات ستكون للعراق لتغطية العجز في الموازنة وبنفس الوقت يعطي اشارة تضامنية للولايات المتحدة للعراق في ظرف مالي صعب وهي اشارة انتصار للعراق واسناد لعجلة الاقتصاد العراقي “.

يشار الى ان هذا القرض سيوفر مليار دولار من الموارد الاضافية للحكومة العراقية لتلبية الاحتياجات العاجلة لجميع ابناء شعبها وستوفر هذه الاموال الغذاء والماء والماوى والرعاية الطبية للعراقيين الاكثر ضعفا وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الحكومية مثل التعليم والرعاية الصحية والتي تمكنهم من بناء مستقبل واعد واكثر اشراقا .

 

علق هنا