أسعار النفط اليوم.. قفزة الطلب تهزم مفاجأة المخزونات

بغداد- العراق اليوم:

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، لتقلص خسائر تكبدتها في وقت سابق وسط أنباء إيجابية عن تعافي الطلب على الوقود ما عزز آمال المستثمرين.

وتعززت معنويات المستثمرين أيضا وسط حديث إيجابي عن لقاحات كوفيد-19، مما طغى على القلق إزاء قفزة غير متوقعة لمخزونات النفط الأمريكية في الأسبوع الماضي.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 11 سنتا ما يعادل 0.2% إلى 48.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش، بعد أن كسب خمسة سنتات أمس.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسعة سنتات ما يوازي 0.2 % إلى 45.69 دولار بعدما فقد 16 سنتا الثلاثاء.

زيادة مفاجئة للمخزونات

وذكر معهد البترول الأمريكي أمس أن مخزونات الخام والبنزين والمشتقات سجلت زيادة كبيرة الشهر الماضي وقفز مخزون الخام 1.14 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض 1.42 مليون برميل.

ومن المقرر أن تصدر اليوم بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال تشيوكي تشن كبير المحللين في صنوارد تريدينج "تنامي المخزونات الأمريكية يثير حذر المستثمرين ويحفزهم لتصفية مراكز دائنة قبل بيانات إدارة معلومات الطاقة".

وتابع "لكن أنباء أكثر تفاؤلا عن تقدم تطوير لقاحات وآمال تحفيز اقتصادي أمريكي من الرئيس المنتخب جو بايدن حافظت على المعنويات الإيجابية في السوق".

وتوقع أن يتجه الخامان القياسيان نحو 50 دولارا للبرميل في وقت لاحق من الشهر الجاري.

التحفيز الأمريكي

وقدّمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، اقتراحا بحزمة تحفيز جديدة تتجاوز قيمتها 900 مليار دولار.

وتأمل إدارة ترامب في أن تنهي الحزمة الجديدة التي تستهدف إقرار مساعدات لإنعاش الاقتصاد الأمريكي، حالة التعثر المستمرة منذ شهور وإيجاد اتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان على تويتر مساء الثلاثاء: "قدّمتُ اقتراحا من الرئيس (ترامب) بقيمة 916 مليار دولار".

وقدّم منوتشين الاقتراح إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي خلال اجتماع معها مساء الثلاثاء.

وهذا الاقتراح الجديد تزيد قيمته قليلاً عن خطّة مساعدات تبلغ 908 مليارات دولار كانت قد اقترحتها في الآونة الأخيرة مجموعة من الديمقراطيّين والجمهوريّين وشكّلت أرضية للمفاوضات بين الجانبين.

وقد توقفت هذه المناقشات منذ شهور واستؤنفت مؤخرا.

 

علق هنا