مشروع تقسيم العراق.. سفير أميركي سابق يفسر ما قاله بايدن ويطرح 3 نقاط جديدة

بغداد- العراق اليوم:

تحدث السفير الأميركي السابق في العراق، دوغلاس سيليمان، عن سوء فهم حصل بخصوص تصريح الرئيس الاميركي المنتخب جوزيف بايدن بشأن تقسيم العراق إلى ثلاثة دويلات، فيما أكد أن تخفيض عديد القوات الأميركية لن يؤثر على التواصل مع القوات الأمنية العراقية.

وقال دوغلاس سيليمان، إن "قرار الرئيس ترامب بشأن خفض عديد القوات الأميركية في العراق يرتكز على سياسات الولايات المتحدة الداخلية، ولن يؤثر القرار على تواصل القوات الأميركية مع القوات العراقية والتحالف الدولي في محاربة داعش".

وأضاف، أن "قدرات القوات العراقية ازدادت كثيرا خلال السنوات الماضية، وكذلك قوات مكافحة الإرهاب التي تمتلك قدرة متزايدة للقيام بعملياتهم الخاصة ضد عناصر داعش"، مشيراً الى ضرورة "تعاون وحدات القوات العراقية بكل صنوفها وتشارك المعلومات الاستخبارية".

وأشار سيليمان إلى أن "موقف الرئيس المنتخب جو بايدن حول ما عرف بمشروع تقسيم العراق تعرض الى سوء فهم، مقارنة بما كان عليه حينما كان نائبا للرئيس بارك وباما، وقد فهم حينها حديث بايدن عن تقسيم العراق الى ثلاثة دويلات وهو سوء فهم جرى بين صحفي وبايدن في مقالة صحفية".

وأكد السفير السابق، أن "الرئيس المنتخب يفهم في السياسة العراقية ولديه علاقات هناك، ويفهم الوضع الأمني العراقي، والحاجة الماسة للإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص العمل ومستقبل للكثيرين من الشباب في العراق".

ولا تعرف بشكل واضح ملامح السياسة الخارجية لبايدن، ويشير تاريخه السياسي إلى أنه صوت لصالح حرب العراق عام 2003 لإطاحة صدام حسين، وفي 2006، كتب مقال رأي دعا فيه إلى إنشاء "ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي" للمجتمعات العرقية والطائفية الرئيسية في العراق: الشيعة والسنة والأكراد.

 

 

علق هنا