الصحة تعلن توجهها لتوحيد أسعار الأدوية في الصيدليات الأهلية

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت وزارة الصحة والبيئة ، اليوم الاثنين ، عن توجهها في الأيام القليلة المقبلة لتحديد وتوحيد أسعار الأدوية في الصيدليات الأهلية والقطاع الخاص.

وذكر المتحدث باسم الوزارة احمد الرديني في تصريح  أن " الوزارة مهتمة بتحديد أسعار الدواء وجعلها متساوية في جميع الصيدليات الحكومية والأهلية واخذ هذا الموضوع حيزا كبيرا من اللقاءات والاتصالات بين مسؤولي الوزارة ونقيب الصيادلة" ، لافتاً إلى أن "هذه اللقاءات أثمرت عن توحيد الرؤى والاتفاق على توحيد أسعار الدواء في جميع الصيدليات الحكومية والأهلية".

وأوضح أن "التوجه الجديد الذي تعمل عليه الوزارة هو دعم القطاع الخاص كونه الرافد والساند للمؤسسات الصحية في البلاد وعندما يتم الاهتمام بهذا القطاع بالشكل اللائق فأنه سيخفف من الأعباء والزخم على المؤسسات الحكومية"، مبيناً أن "الوزارة ابلغت وحذرت المكاتب العلمية بعدم تسجيل أي دواء إلا بعد تحديد سعره الرسمي من الدولة".

وكان عضو في لجنة الصحة والبيئة النيابية قال إن سوق الدواء في العراق "منفلت" بسبب عدم تفعيل القوانين التي تنظم عملية استيراده بالاضافة الى عمليات التهريب والفساد في المنافذ الحدودية الذي أدى بدوره إلى دخول كميات كبيرة من الأدوية.

علق هنا