نائب يكشف عن سرقة نفط بقيمة 20 مليون دولار في البصرة

بغداد- العراق اليوم:

كشف النائب صادق المحنا، الأحد، عن وجود عمليات "سرقة" في عدادات النفط بمحافظة البصرة تتراوح ما بين 100 - 300 ألف برميل يومياً، مبينا أن قيمتها تقدر بنحو 20 مليون دولار، فيما طالب رئيس الوزراء وهيئة النزاهة بمتابعة القضية والحفاظ على الثروات العراقية التي "تسرق دون رقيب".

وقال المحنا في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مبنى مجلس النواب مع ماجد شنكالي وعلي الفياض وغادة الشمري، إن "ما بين 100- 300 ألف برميل نفط يسرق يومياً من عدادات النفط غير المنضبطة في البصرة والتي تصل قيمتها الى 20 مليون دولار أي بما يعادل سبعة مليارات دولار سنويا"، لافتاً الى أن "الباخرات التي تخرج من الميناء تكون محملة بضعف حمولتها المسجلة".

وأضاف المحنا، "هناك مشروع لنصب عدادات منذ عام 2008 لكن حصل فيها تلكؤ، وتم تقديم استفسار وسؤال الى وزير النفط حول القضية وتم إجابتنا بأن الموضوع صحيح لكن تم معالجته"، مشيراً الى انه "وخلال المتابعة من قبلنا لم نجد أية أدلة أو ملفات تثبت معالجة الموضوع من قبل الوزارة".

وتابع المحنا، أن "الحكومة تبحث عن قروض بمليار، بينما يُسرق سنوياً من نفط العراق سبعة مليارات دولار"، مشدداً على "ضرورة أن يقوم رئيس مجلس الوزراء وهيئة النزاهة بمتابعة القضية والحفاظ على الثروات العراقية التي تسرق دون رقيب".

وكانت وزارة النفط أعلنت في (8 شباط 2013)، عن سعيها لنصب منظومة عدادات الكترونية لقياس كميات النفط المصدرة عبر ثلاث منصات جديدة عائمة في المياه الإقليمية العراقية، مؤكدة أن عمليات التصدير عبر المنصات تعتمد حالياً على طريقة (الذرعة) البدائية.

 

علق هنا