أمازون وجوجل وفيسبوك.. أرباح مفرطة تقهر دعوات التفكيك

بغداد- العراق اليوم:

سجلت شركات الإنترنت الكبرى "أمازون" و"ألفابت" و"فيسبوك" أرباحا هائلة بالربع الثالث من 2020، رغم الضغوط السياسية ووباء كورونا.

 لكن هذه المليارات والاستثمارات لا تخدم بالضرورة مصالحها في مواجهة المسؤولين الذين يدعون إلى تفكيكها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وارتفعت مبيعات "أمازون" الرابح الأكبر من إجراءات العزل، بنسبة 37% إلى أكثر من 96 مليار دولار في الربع الثالث من العام. لكن ذلك لم يثر حماسة بورصة نيويورك التي كانت تتوقع أداء أفضل وتراجع سهم المجموعة بنسبة 1,87% الخميس.

وأعلنت "أمازون" التي تتخذ في سياتل مقرا لها أنها أحدثت 400 ألف وظيفة منذ بداية العام في كل أنحاء العالم، مشيرة أيضا إلى "خطط لاستثمار مليارات الدولارات لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النجاح" في سوقها الشهير للغاية.

وتخضع هذه المجموعات لتحقيقات عدة في شبهات بقيامها بممارسات مخالفة لقواعد المنافسة. وقال دانيال أيف من مجموعة "ويدبوش سيكيوريتيز" أخيرا إن "ما يثير السخرية هو أن نتائج الأداء الجيدة ستكشف قوتها المفرطة، وستغذي في نهاية المطاف الحماسة إلى تفكيكها في واشنطن".

أرباح فيسبوك وألفابت

وسجلت "ألفابت" و"فيسبوك" أيضا أرباحا هائلة، وبلغت قيمة مبيعات "ألفابت"، الشركة الأم لشركة جوجل الأمريكية، نحو 46,2 مليار دولار، بزيادة 14%، وحققت أرباحا بقيمة 11,2 مليار دولار.

من جهتها، حققت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أرباحا صافية بقيمة 7,85 مليار دولار، بزيادة 29% عن الفصل السابق رغم مقاطعتها من قبل العديد من الشركات الكبرى مثل "أديداس" و"كوكا كولا"، تلبية لدعوات منظمات غير حكومية قلقة من انتشار التحريض على العنف أو الكراهية.

ورغم أن "فيسبوك" فقد عددا قليلا من المستخدمين في الولايات المتحدة وكندا هذا الصيف مقارنة بفصل الربيع، يتصل أكثر من 2,5 مليار شخص يوميا في العالم بواحد على الأقل من تطبيقاته الأربعة (فيسبوك وماسنجر وأنستقرام وواتساب) بزيادة قدرها 15% عن العام الماضي.

وتحدث مؤسس فيسبوك عن نحو 100 مليار رسالة يتم إرسالها كل يوم عبر واتساب"، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يواجه "منافسة شديدة في كل المجالات".

وأطلقت وزارة العدل الأميركية و11 ولاية أمريكية ملاحقة ضد مجموعة "ألفابت" بتهمة استغلال موقعها المهيمن. لكن يبدو أن المعركة ستكون طويلة.

وقال رئيس المجموعة سوندار بيتشاي لمحللين خلال مؤتمر: "نعتقد أن منتجاتنا تحقق فوائد كبيرة وسنقوم بالترويج لها، لكن معظم طاقتنا تبقى مركزة على مستخدمينا وتصنيع منتجات رائعة".

واستفادت الشركات التكنولوجية من الأزمة الصحية التي جعلت خدماتها أكثر أهمية في الحياة اليومية. وهي تذكر باستمرار بأن الوضع كان سيكون أصعب بدون أدواتها التي يقدم جزء كبير منها مجانا للجمهور.

اختبار فيسبوك

واجه مؤسس فيسبوك ونظيراه في المجموعتين الأخريين "تويتر" و"جوجل" (يوتيوب)، أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الغاضبين من قوتهم وتأثيرهم.

وقبل أيام من الانتخابات الأمريكية، توالت الضربات الموجهة إلى رؤساء مجموعات التكنولوجيا الذين يتهمهم اليمين "بفرض رقابة" واليسار بالتساهل، حيال المحتويات.

واعترف مؤسس فيسبوك الخميس بأن "الأسبوع المقبل سيكون اختبارا لفيسبوك" لتجنب استخدام المنصة من جديد في حملات تضليل كما حدث في 2016.

وبعدما واجه الموقع هجمات من السلطات بشأن احترام الحياة الخاصة، اعترف بـ"الحاجة إلى قواعد تنظيمية جديدة بشأن الملاءمة الشخصية للإعلانات" التي تقع في صلب نموذجه الاقتصادي.

لكنه قال أيضا إنه يشعر بالقلق من أن "بعض المقترحات خصوصا في أوروبا، والإجراءات التي تخطط لها شركات مثل آبل قد يكون لها آثار سلبية على الشركات الصغيرة والمتوسطة والانتعاش الاقتصادي في 2021".

 

علق هنا