وزير الزراعة "يهاجم" برلمانية: رأيها متخلّف ولا تعلم الحكومة ملكية أم جمهورية

بغداد- العراق اليوم:

ردّ وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، على عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى جودت، التي دعت إلى دمج "وزارة التجارة والصناعة والزراعة بوزارة واحدة".

وقال الخفاجي إنها "لو تعلم بالسلة الغذائية في داخل بيتها والتي لم تأت من خارج العراق، لما أدلت بتصريحها هذا، مضيفًا "لا يوجد بديل عن الزراعة في دعم الموازنة وتشغيل العاطلين عن العمل، لافتًا إلى أن "هذا الرأي متخلّف وبعيد عن الواقع وصاحبة الرأي لا تعلم هل أن الحكومة ملكية أم جمهورية".

وأوضح الخفاجي أن "الخطة الزراعية لهذا العام أقل بمليون دونم عن العام الماضي"، مضيفًا أن "التجاوزات المائية تشبه أزمة العشوائيات في العراق، وأن موضوع التجاوزات المائية يجب أن يتدخل فيه الجيش".  

وأشار الى أن "منافذ إقليم كردستان غير مسيطر عليها"، مبينًا أن "الإضرار بالأمن الغذائي يشبه عمل داعش".  

وأردف قائلاً إن "القطاع الزراعي بحاجة إلى دعم من الحكومة والبرلمان"، لافتًا إلى أن "وزارته تحتاج إلى 200 مليار دينار".

وكانت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى جودت، دعت في 10 تشرين الأول/أكتوبر إلى دمج وزارة التجارة والصناعة والزراعة بوزارة واحدة، نتيجة تحولها إلى مؤسسات استهلاكية لا تنتج.

وقالت عضو اللجنة ندى جودت إن "هناك جملة من الأسباب التي تقف وراء فشل الحكومات المتعاقبة بالنهوض بالواقع الاقتصادي وتنميته".  

وأضافت أن "تدمير القطاع الاقتصادي وعدم النهوض به سببه غياب الإرادة الوطنية لدى الحاكمين الذي لم يلتفتوا إلى دعم القطاع الاقتصادي والاعتماد على الاستيراد، فضلًا عن سوء الإدارة بالإضافة إلى الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة".  

وأشارت إلى أن "وزارات الصناعة والزراعة والتجارة تحولت إلى وزارات مستهلكة غير منتجة، ويجب العمل على دمجها في وزارة واحدة".  

 

علق هنا