حرب: قانون الانتخابات سيطيح بكتل وقيادات سياسية كثيرة لهذه الاسباب

بغداد- العراق اليوم:

اكد الخبير القانوني طارق حرب، الثلاثاء، ان قانون الانتخابات الجديد سيطيح بكتل وقيادات سياسية كثيرة، كونه يمنع تحويل الاصوات من رئيس القائمة الى باقي المرشحين.

وقال حرب ان قانون الانتخابات الجديد سيطيح بكتل كثيرة ويطيح بقيادات الكثير لهذه الكتل طالما ان القانون الجديد منع تحويل الاصوات من قادة الكتل وتحويل اصوات الكتل الى باقي المرشحين كما كانت تقرر ذلك قوانين الانتخابات السابقة، وكما حصل في جميع الانتخابات حيث وصل الكثير الى البرلمان بأصوات القائد واصوات الكتلة وليس بأصواتهم التي لن توصله للبرلمان لوحدها".

واضاف ان هذا ينطبق على كتل كثيرة كدولة القانون والنصر والحكمة والنجيفي والصالحي وعلاوي وغيرهم  بسبب عدم تحويل الاصوات وذلك  يطيح بالكتل طالما ان المرشح لن يستفاد من اصوات قائد كتلته الانتخابية.

وأوضح ان جميع نواب بغداد حاليا من دولة القانون في دورته الحالية مثلا وصلوا الى البرلمان ليس بأصواتهم وانما بأصوات المالكي واصوات كتلة دولة القانون وهذا يقال عن نواب بغداد من كتلة النصر وكتلة الحكمة وغيرهم، فلم يستطع في الانتخابات السابقة اي نائب من الحصول على مقعد في البرلمان باصواته وانما حجز مقعدا في البرلمان بناء على اصوات قائد كتلته الانتخابية واصوات كتلته الانتخابية واستفاد من اصوات القائد واصوات الكتلة.

وتابع: بالتالي فأن عدم استفادة المرشح من هذه الاصوات جميعا كما كان يحصل سابقا فأنه سيعتزل قائد الكتل الانتخابية طالما انه لن يفيده، ويعتزل الكتلة طالما انها لن تفيده حتى ولو بصوت واحد كما كان يحصل، بالتالي سوف لن يأبه المرشح الذي لا يحقق فائدة من القائد وفائدة من الكتلة، بقائد الكتلة ولن يأبه بالكتلة ولن ينتسب اليها طالما انها لم تساعده ولو بصوت واحد في دخول البرلمان".

واختتم قائلا: "فما قيمة رئيس الكتلة بالنسبة للمرشح اذا كان هذا الرئيس لا يفيده حتى ولو بصوت واحد فقط وما قيمة الكتلة للمرشح اذا كانت هذه الكتلة لا تفيده حتى ولو بصوت واحد وهكذا غرب شمس القادة السابقين وغربت شمس الكتل السابقة".

علق هنا