الأقنعة القماشية وكورونا.. شرط واحد يمنحها قوة الحماية

بغداد- العراق اليوم:

حددت دراسة جديدة صادرة عن جامعة نيو ساوث ويلز بسيدني، شرطا وحيدا لاستخدام أقنعة القماش بفاعلية تجعلها خيارا ملائما يقلل احتمالات التلوث وانتقال الفيروس، وهو الغسيل اليومي في درجات حرارة عالية.

ووفقا للدراسة التي أجراها معهد كيربي في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، ونُشرت في العدد الأخير من دورية "BMJ"، "يجب غسل الأقنعة في الغسالة بالماء الساخن بدرجة حرارة 60 درجة مئوية ومنظف الغسيل".

ويقول الدكتور راينا ماكنتاير، الذي قاد الدراسة في تقرير نشره، الأحد، موقع "ساينس أليرت": "يجب اعتبار الأقنعة القماشية والجراحية ملوثة بعد الاستخدام".

وأضاف: "رغم أن المعتاد التخلص من الأقنعة الجراحية لكن البعض يعيد استخدام أقنعة القماش، وتشير أبحاثنا إلى أن استخدام نفس القناع لعدة أيام متتالية، أو غسله يدويًا أو مسحه سريعًا، يزيد من خطر التلوث".

وحلل الباحثون بيانات تجربة معايشة ذات شواهد أجريت عام 2015 حول فعالية أقنعة القماش في الوقاية من العدوى الفيروسية، وكان المشاركون بالتجربة عاملين بمستشفيات فيتنام.

وتم اختيار المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي، وقسموا إلى 3 مجموعات إحداها تستخدم أقنعة القماش، والأخرى الأقنعة الجراحية، والثالثة لا تستخدم الأقنعة.

ووجد الباحثون أن غسل الأقنعة يدويا لا يوفر الحماية الكافية، حيث كان عمال الرعاية الصحية الذين غسلوا أقنعتهم بأنفسهم يدويًا عرضة لخطر الإصابة بالعدوى بمعدل الضعف مقارنةً بمن استخدموا غسالة المستشفى.

ويقول الدكتور ماكنتاير: "توصي منظمة الصحة العالمية بغسل الأقنعة في الغسالة بالماء الساخن بدرجة حرارة 60 درجة مئوية باستخدام منظف الغسيل، وتدعم نتائج تحليلنا هذه التوصية".

ويضيف: "الرسالة الواضحة من هذا البحث هي أن أقنعة القماش تعمل، ولكن بمجرد استخدامها يجب غسلها بشكل صحيح كل مرة قبل ارتدائها من جديد، وإلا فلن تكون فعالة".

علق هنا