الكشف عن خطة كردية لانشاء 100 سدّ تهدّد الوسط والجنوب !

بغداد- العراق اليوم:

كشفت وزارة الموارد المائية عن خطط لإقليم كردستان لإنشاء أكثر من 100 سدّ، واتهمت الوزارة السلطات الكردية بالعمل للاستحواذ على المياه العراقية أسوة بما تقوم به دول الجوار.

ويأتي الكشف عن خطط إقليم كردستان بشأن السياسة المائية في وقت يتم الحديث عن إنفراجة في العلاقة بين بغداد والسلطات الكردية.

وما تزال ملفات النفط والايرادات المالية والعلاقات الخارجية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم تمنع التوصل الى اتفاق ينهي أكثر من عقد من النزاع بين الجانبين.

ويشكو العراق من تراجع ايراداته المائية جراء سياسات بناء السدود التي انتهجتها دول الجوار كتركيا التي انشأت سلسلة سدود عملاقة على نهري دجلة والفرات. كما نفذت ايران سلسلة مشاريع لحرف المياه عن روافد الانهر التي تصب في انهار محافظة ديالى .

واكد كتاب وجهته وزارة الموارد الاتحادية الى وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان، ان مديرية العامة للسدود والخزانات المائية "قدمت بتاريخ 23 / 5 / 2019 مستندات لإنشاء ثلاثة سدود"، لكنها شددت على ان هذه الخطط "لا تنسجم مع مخرجات وتعليمات وزارة التخطيط الاتحادية لعام 2018".

وأشارت وزارة الموارد المائية الى ان مديرية السدود "قدمت وفق كتاب بتاريخ 16 / 12 / 2020 خطة لإشاء سدود صغيرة يبلغ عددها حوالي 100 سدا"، كاشفة عن طلب بأن "يتم التنسيق لعقد اجتماع لمناقشتها".

كما اشارت وزارة الموارد المائية الى دراسة قدمتها مديرية السدود الكردية "اوصت يإنشاء 9 سدود لتوليد الطاقة الكهرومائية حصرا في الإقليم".

وشددت وزارة الموارد المائية الاتحادية على ضرورة "تحديد استخدام المياه لكافة ابناء الوطن وان ادارة وتنمية تلك الموارد تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية"، معتبرة ان "الاقليم جزء من العراق".

وأعربت الوزارة الاتحادية عن "اعتراضها على انشاء السدود في الاقليم والانفراد بإعداد البرامج والخطط وعدم تأييدها دون التنسيق مع الحكومة الاتحادية"، مشددة على "اهمية التواصل لغرض متابعة تنفيذ الدراسة الستراتيجية لغرض تحقيق اهداف التنمية الوطنية وازدهار العراق".

علق هنا