وزير النفط (يكسرها) .. والمتحدث بإسم الوزارة (يجبرًها) !

بغداد- العراق اليوم:

بعد ان نشرت عدة صحف عراقية يوم أمس الاربعاء تصريحه، بل ونشر أيضاً في وكالة الأنباء العراقية (الرسمية) ذاتها، حين إدعى وزير النفط إحسان عبد الجبار بفخر (أنه تحدث بخصوص استثناء من خفض الانتاج مع وزراء نفط أعضاء رئيسيين في أوبك خلال ثلاث اجتماعات منفصلة)!

وقد أثار هذا التصريح ردود أفعال نافية وغاضبة في عدد من الدول الاعضاء في اوبك من بينها العربية السعودية، مما دفع وزارة النفط العراقية الى ان تصدر إيضاحاً تصحيحياً سريعاً حول ما نشر من أنباء عن سعي العراق لاستثناء من التزامات أوبك+ بخفض الإنتاج. !

اليكم نص الإيضاح:

 ذكر المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد إن "وزارة النفط تنفي بشكل قاطع هذه الأخبار التي لا أساس لها وتؤكد أن العراق، على العكس مما تم تداوله، سيظل ملتزما تماما بإعلان التعاون للدول المشاركة في اتفاق أوبك+ الذي أُبرم في شهر إبريل (نيسان)، وبآلية التعويض التي تم الاتفاق عليها في شهر يونيو (حزيران)".  

وتابع جهاد أن "التزام العراق بتخفيضات إنتاج النفط الحالية تجاوز 100 بالمئة في أغسطس آب وأنه “سيستمر عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض في شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) عن فائض الإنتاج السابق الذي بلغ 850 ألف برميل يوميا”، بموجب اتفاق أوبك+"، وفقا لرويترز.  

وقال متحدث وزارة النفط يوم الأربعاء إنه إذا أخفق العراق في التعويض بشكل كامل بنهاية سبتمبر أيلول، فإنه سيطلب "تمديد فترة التعويض حتى نهاية شهر نوفمبر" تشرين الثاني.  

وتعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تراقب مدى الالتزام بتخفيضات الإنتاج وتسدي المشورة لتحالف أوبك+، اجتماعها التالي في 17 سبتمبر أيلول.  

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في مجموعة أوبك+، الإنتاج حاليا 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر كانون الأول لدعم الأسعار في ظل أزمة فيروس كورونا التي تعصف بالطلب

 

علق هنا