أزمة طائرات بين تركيا وفرنسا

بغداد- العراق اليوم:

اعتبرت وزارة الخارجية التركية أن "هبوط طائرات عسكرية فرنسية في جمهورية قبرص بحجة إجراء مناورات، مخالف لمعاهدة 1960".

وأفادت الخارجية التركية بأن فرنسا بهذه الخطوة "تشجع بشكل خطير اليونان المسؤولة عن التوتر شرق المتوسط، على تصعيد التوتر أكثر".

وأكدت الوزارة أن تركيا "ستحبط كل محاولات الذين يسعون لاستبعاد أنقرة وقبرص التركية، في شرق البحر المتوسط".

وأعلنت وزارة الدفاع اليونانية أن اليونان وفرنسا وإيطاليا وقبرص ستجري تدريبات عسكرية من الأربعاء 26 أغسطس إلى الجمعة 28 أغسطس في جنوب جزيرة كريت في شرق المتوسط حيث تصاعد التوتر بين أثينا وأنقرة مؤخرا.

وقالت الوزارة في بيان إن "قبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا اتفقت على نشر وجود مشترك في شرق المتوسط في إطار مبادرة التعاون الرباعية (أس كيو إيه دي)".

وأشار البيان إلى أن "التوتر وعدم الاستقرار في شرق المتوسط زادا من الخلافات حول القضايا بشأن المجال البحري (رسم الحدود والهجرات وتدفق اللاجئين...)".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، إجراء تدريبات بحرية شرق البحر المتوسط.

وقالت الوزارة في بيان عبر "تويتر"، إن القوات البحرية التركية واصلت تدريباتها مع قوات حليفة.

وأوضحت أن فرقاطة "بربروس ت. ج. غ (TCG Barbaros)"، وكورفيت "برغازادا ت. ج. غ (TCG Burgazada )" التركيتين، والمدمرة الأمريكية "وينستون تشرشل (USS Winston S. Churchill )"، نفذت تدريبات شرق المتوسط.

وأثار اكتشاف حقول كبيرة من الغاز في شرق المتوسط في السنوات الماضية توترا شديدا بين أنقرة وأثينا اللتين تتنازعان على بعض المناطق البحرية.

وأرسلت تركيا منذ العاشر من أغسطس سفينة رصد الزلازل ترافقها قوة بحرية، ما أثار غضب اليونان التي نشرت سفنا حربية في المنطقة.

علق هنا