مسؤول إسرائيلي: تطبيع دول عربية "محورية" خلال أسابيع

بغداد- العراق اليوم:

قال مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشفيز، إنه يرجح ويأمل أن تقيم دولة الاحتلال الإسرائيلي في غضون أسابيع قليلة علاقات دبلوماسية مع دولة عربية أخرى.

وفي أول مقابلة له منذ توليه مهام منصبه أكد أوشفيز لهيئة البث الإسرائيلية "كان"، أن اتفاق السلام مع الإمارات "له دلالات بعيدة المدى"، معتبراً أنها "اتفاقية استراتيجية، ذات أهمية هائلة لسنوات قادمة، ولا تقل أهمية عن معاهدتي السلام مع مصر والأردن".

وبخصوص إجراء تل أبيب اتصالات مع دول عربية جديدة، لفت أوشفيز إلى "وجود قائمة تضم دولاً محورية يتعين عدم الكشف عن أسمائها حالياً".

ويوم الأربعاء الماضي، توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التحاق السعودية بالإمارات بما يخص التطبيع مع تل أبيب.

وفي 13 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي لمراسم توقيع معاهدة السلام بين الطرفين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بينهما، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

وبذلك باتت الإمارات أول دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقية مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

وخلال الآونة الأخيرة شاعت أخبار تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وعدة دول عربية بعد تطبيع الإمارات، بينها البحرين والسعودية والسودان.

 

علق هنا