تحالف الصدر يستبعد اجراء الانتخابات المبكرة.. بعض المحافظات "بلا دولة"

بغداد- العراق اليوم:

استبعد تحالف سائرون بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد من قبل الحكومة العراقية، فيما كشف أسباب ذلك.

وقال النائب عن التحالف علي اللامي إنه "من الصعوبة جداً اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد من قبل حكومة مصطفى الكاظمي"، مشيراً الى أن "هناك اجراءات كثيرة، يجب اكمالها قبل الانتخابات، اهمها فرض هيبة الدولة والقانون وحصر السلاح المنفلت".

واضاف أن "هناك محافظات عراقية لا توجد فيها دولة او قانون، والسلاح هو المتحكم بها، ولهذا لا يمكن اجراء اي انتخابات دون فرض الدولة والقانون، في كل من العراق، لضمان وجود انتخابات نزيهة وعادلة"، مشدداً على أن "لا تتكرر اخطاء انتخابات 2018".

وأوضح اللامي، أنه "لا يمكن اجراء الانتخابات مبكرة، دون وجود المحكمة الاتحادية"، مبيناً أن "هذه المحكمة معطلة حالياً بسبب عدم اكتمال النصاب فيها، والذي يحتاج الى تعديل قانونها في البرلمان، وهذا يتطلب وقت طويل، لوجود خلافات كبيرة وعميقة على القانون".

كما اشار اللامي الى "وجود خلافات حول قانون الانتخابات وأن حلها يطول"، معتبرا أن "هذا الموعد المقترح من الحكومة، سوف يؤجل الى حين حسم هذه القضايا المهمة، وخلاف ذلك لا يمكن اجراء اي انتخابات لا مبكرة ولا غيرها".

واعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن الانتخابات البرلمانية ستجرى يوم 6  حزيران عام 2021، متعهدا بتوفير رقابة دولية على العملية الانتخابية.

ولاقى اعلان الكاظمي موعد الانتخابات ترحيبا امميا وتعهدا بالدعم، والعمل على نجاحها الا ان مواقف الكتل السياسية مازالت مبهمة ومقسمة حيال الموعد وآليات اجراء الانتخابات.

علق هنا