بالفيديو : توتر بين البحريه العراقية وزورق كويتي داخل المياه العراقية !

بغداد- العراق اليوم:

أثار مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، جدلا حيث أظهر قيام زورق بحري كويتي عسكري باعتراض ساحبة عراقية (مركب سحب)، وطالبه بالتوقف وذلك في المياه العراقية قرب العوامة 23.

ووفقا لمغردين تداولوا المقطع أمس الاثنين، 3 آب 2020، فان "خفر السواحل الكويتي استخدم قوة السلاح لإجبار البحارة العراقيين على التوقف"، من دون أن يتسنى التأكد من صحة الفيديو.

وبحسب مقطع الفيديو المتداول يسمع قائد الساحبة العراقية التي تعرف باسم "كركوك" وهو يتصل عبر اللاسلكي بشخص يبدو أنه قائده، ويخبره أن زورقا عسكريا كويتيا يقترب منه ويطلب منه التوقف، حيث تتبع الساحبة شركة الموانئ العراقية، وكانت متجهة لميناء أم قصر.

ولم يصدر حتى الساعة أي بيان رسمي من الكويت أو العراق بشأن هذه الواقعة.

وتعتبر العوامة 23 وباقي العوامات هي الخط الفاصل بين الحدود البحرية العراقية والحدود الكويتية، وعنده تنتهي المياه الإقليمية لكلا البلدين، ودائما ما يثار الخلاف بين البلدين بسبب هذه الحدود.

وكان العراق قد وجه في آب الماضي، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يتهم فيها الكويت بأنها تحاول إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين، حيث جاء في الرسالة ان "هناك خلاف قانوني مع الكويت في تفسير مسألة تتعلق بالحدود البحرية بين البلدين، وهو في تفسير موقع حدودي نحن نسميه منصة والجانب الكويتي يسميه جزيرة بوصفها خط الأساس المعتمد في رسم الحدود البحرية بين البلدين في نقطة معينة بعد الدعامة 162 ".

وتدور نقطة الخلاف الحالي على منطقة صغيرة تدعى "فيشت العيج" قرب الحدود البحرية بين البلدين تقول الكويت إنها تقع داخل مياهها الإقليمية، لكن العراق يرى أنها موجودة على حدود بحرية لم يتم الاتفاق عليها بعد.

جدير بالذكر ان الحادثة الاخيرة تأتي في ذكرى مرور 30 عاما على الغزو العراقي للكويت في 2 آب 1990.

علق هنا