3 تعديلات (هامة) على قانون الانتخابات تطالب بها المفوضية.. والكاظمي يتعهد

بغداد- العراق اليوم:

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على أهمية إجراء 3 تعديلات على مشروع قانون الانتخابات؛ لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، مطالبة باستثنائها من القيود المالية التي تمنعها من إستئناف عملها الفني.

وقالت المفوضية في بيان انه "وبدعوة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حضر أعضاء مجلس المفوضين برئاسة رئيس المجلس القاضي جليل عدنان خلف، وبحضور مستشار رئيس الوزراء للشؤون الانتخابية عبد الحسين الهنداوي، اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات المفوضية للانتخابات المقبلة والسبل الكفيلة بنجاحها وفق المعايير الدولية" .

وأضاف البيان، ان "رئيس مجلس المفوضين قدم في بداية الاجتماع خطة عمل المفوضية لخمسة أشهرٍ قادمة مع جدول التوقيتات الزمنية المحددة لكل عمل على المستوى المالي والاداري والفني".

وأكد رئيس مجلس المفوضين، القاضي جليل عدنان خلف، بحسب البيان، على "ضرورة إكمال القانون والملاحق الخاصة به، وكذلك تجاوز الروتين الإداري الذي يؤخر التوقيتات المحددة لجدول العمليات، والاحتياجات  الانتخابية المالية والفنية واللوجستية" .

من جهتها، اشارت رئيس الادارة الانتخابية، أحلام الجابري، الى "أهمية استثناء المفوضية من القيود المالية التي تمنعها من إستئناف عملها الفني"، مشددة على "ضرورة تثبيت موظفي العقود العاملين بالمفوضية واستقطاب المستبعدين منهم لما لهم من سنين طويلة من الخبرة في العمل الفني" .

من جانبه، شدد المفوض، عباس فرحان حسن، على "ضرورة إجراء بعض التعديلات على مشروع قانون الانتخابات؛ لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، ومنها إعتماد البطاقة الالكترونية البايومترية، والغاء البطاقة الالكترونية المؤقتة قصيرة المدى للحد من عمليات التزوير، وكذلك تعديل المادة 38 من مشروع قانون الانتخابات المتعلقة بالطعن في النتائج ."

كما ذكر المستشار الهنداوي، بأن الانتخابات ضرورة ملحة وعلينا ان نستعد لها باقصر وقت ممكن مع توفير الارضية الخصبة لاجرائها وفق المعايير الدولية.

وفي ختام اللقاء، تعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بضمان الدعم اللوجستي للمفوضية وتوفر المستلزمات التقنية، وتهيئة البيئة الآمنة للانتخابات، والتخصيصات المالية الداعمة لاجرائها، وتعهد بانجازها باقصر وقت ممكن، مؤكدا ضرورة تحديد موعد إجراء الانتخابات بما يضمن نجاحها، و شدد على ضرورة إكمال القانون وملاحقه باقرب وقت.

وأكد الكاظمي، اهمية أن تتضافر جهود كل الاطراف المعنية بالشأن الانتخابي لدعم عمل المفوضية، مع ضرورة دعم إعلام المفوضية من شبكة الاعلام العراقي لتعزيز التوعية الانتخابية لاعادة ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية.

علق هنا