كهرباء كردستان توافق على تزويد بغداد بالطاقة بشرط !

بغداد- العراق اليوم:

أوضحت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان أن تزويد المحافظات العراقية بالكهرباء، مرهون بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، مبينة أنها تحتاج إلى وقود من بغداد لإتمام ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة كهرباء كردستان أوميد أحمد إنه "من حيث المبدأ لا مشكلة لدينا لتزويد المحافظات العراقية بالكهرباء، لكن لدينا محطات إنتاجية متوقفة في بازيان بمحافظة السليمانية وأخرى في أربيل ومحطات كبيرة في دهوك".

وأضاف أن "هذه المحطات متوقفة بسبب عدم وجود الوقود وفي حال زودت بغداد تلك المحطات بالوقود فلا مشكلة لدينا في تزويدها بالكهرباء".

وأعلن وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش البدء باستيراد الطاقة من كردستان وتركيا، لتجهيز المحافظات العراقية خلال اليومين المقبلين.

وقال حنتوش  إن "العراق يعاني النقص في تجهيز الكهرباء خلال أيام الصيف".

وتشهد غالبية المحافظات العراقية، تظاهرات واحتجاجات على تردي الكهرباء وسوء تزويد المواطنين بها.

وأضاف حنتوش، أن "الوزارة ستقوم باستيراد 450 ميغا واط من إقليم كردستان، و200 ميغا  واط من تركيا"، مشيراً إلى أن "هذه الخطوة ستعكس تحسناً في ساعات تجهيز الطاقة الكرهبائية لمحافظات الفرات الأوسط".

وأشار حنتوش إلى أن "معاناة العراق مع تجهيز الكهرباء تتركز في شهرين فقط خلال الصيف، وسنعمل خلال اليومين المقبلين باستيراد الكهرباء من كردستان وتركيا".

 

علق هنا