دماء في ساحة التحرير، ومتظاهرون يقطعون الطرق في الجنوب .. والحكومة بإمكاناتها الضعيفة عاجزة عن حل الأزمات

بغداد- العراق اليوم:

اشتعلت الاحتجاجات الشعبية في العاصمة العراقية بغداد ومدن الجنوب مرة أخرى ليسقط على إثرها ضحايا بعد صدامات مع قوات الأمن وذلك في أول اضطرابات تشهدها البلاد منذ أن تولى مصطفى الكاظمي رئاسة الوزراء قبل نحو أربعة اشهر.

ونزل المتظاهرون خلال الليل إلى الشارع للمطالبة - مثل كل مرة - بتحسين الخدمات وللاحتجاج على الانقطاع المتكرر والمزمن للتيار الكهربائي.

ففي بغداد، فرقت قوات الأمن عدداً من المتظاهرين بالقوة بعد أن أشعل المحتجون إطارات السيارات وقطعوا ساحة الطيران باتجاه ساحة التحرير.

وذكرت مصادر طبية أن محتجاً على الأقل قتل خلال المصادمات، إلا أن مصادر أخرى أشارت إلى أن حصيلة الضحايا ارتفعت لتصل إلى ثلاثة متظاهرين.

وفي الجنوب، قطع محتجون طرقا عدة احتجاجا على تردي الخدمات مما يضع حكومة الكاظمي أمام تحد كبير وبما يمثل اختباراً حقيقياً للوعود التي أطلقها في مناسبات كثيرة.

وتأتي أحدث موجة للاحتجاجات في الوقت الذي تعهدت الولايات المتحدة بدعم مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

وسبق أن أبرمت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، تهدف إلى مد خطين للكهرباء بطول 300 كيلومتر لاستيراد الطاقة من دول الخليج.

كان الكاظمي قال مؤخراً إن الحكومات المتعاقبة أنفقت ما يناهز 62 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2013، لكن دون توفير الخدمات بشكل كافٍ بسبب سوء التخطيط والفساد.

ووقّعت الحكومة العراقية العام الماضي عقدا بنحو 16 مليار دولار مع شركة سيمنس الألمانية لتطوير القطاع.

ويبلغ إنتاج العراق من الكهرباء 13.5 ألف ميغاواط، لكنه يحتاج إلى 24 ألف ميغاواط، وهو ما يتسبب في انقطاع التيار لساعات طويلة.

وسمح تجديد الإعفاء الأميركي للعراق من العقوبات على طهران بمواصلة استيراد نحو 1400 ميغاوات من الكهرباء و28 مليون متر مكعب من الغاز.

 

علق هنا