الكشف عن تجنيد قطر وتركيا آلاف المرتزقة الصوماليين للقتال في ليبيا

بغداد- العراق اليوم:

كشف موقع ”صومالي جارديان“ في تقرير له، عن قيام قطر وتركيا بتجنيد آلاف المرتزقة الصوماليين، للقتال في ليبيا، إلى جانب حكومة الوفاق، وميليشيات متحالفة معها، ضد الجيش الوطني الليبي.

وتنخرط تركيا، حليفة قطر، في الصراع الليبي بشكل علني، إلى جانب حكومة الوفاق، حيث تدعمها بالعتاد، والمرتزقة الذين كان معظمهم يأتي من سوريا، التي تمزقها الحرب منذ سنوات.

وجاء في تقرير موقع صومالي جارديان، الذي نشر الجمعة، أن ”أكثر من 2000 صومالي تم نشرهم من قبل قطر وتركيا على خطوط المواجهة في ليبيا؛ لمساندة قوات حكومة الوفاق“.

ونقل الموقع عن مجندين صوماليين بالجيش القطري قولهم، إن ”العديد من زملائهم في البلاد تم نشرهم بالفعل في مناطق المواجهة في ليبيا، وإنهم ينتظرون إرسالهم“.

وقال بعض الشباب الذين مُنحوا الجنسية القطرية، في وقت سابق، إنه من المؤلم أن تصفهم وسائل الإعلام بـ“المرتزقة الصوماليين“، بينما قال آخرون: ”إن الفقر والبطالة أجبراهم على هذا الوضع“.

وأشار الموقع إلى أن قطر، ”جندت أكثر من 5000 شاب صومالي انضموا رسميا إلى جيشها بعد الأزمة الخليجية“، التي بدأت عام 2017.

وأوضح التقرير أن تركيا أيضا لديها قوات خاصة من الصوماليين الذين أشرف على تجنيدهم ضباط أتراك في مقديشو، غير أن تلك القوات لا تعمل رسميا ضمن الجيش التركي.

وأشار التقرير إلى معلومات سابقة نفتها الحكومة، تفيد بأن شبابا تم تجنيدهم من طرف الجيش الصومالي، على أن يعملوا بالجيش القطري، قبل أن ينتهي بهم المطاف في ليبيا، بعد تلقيهم تدريبات في أريتريا.

واختتم التقرير بالقول، إنه رغم النفي الحكومي إلا أنه من المؤكد أن ”مئات المرتزقة الصوماليين موجودون الآن في ليبيا؛ للقتال من أجل قضية لا يعرفونها، وأن المئات سيلتحقون بهم قريبا“.

 

علق هنا