بالخرائط.. الكشف عن آخر تطورات موجة الرطوبة والحرارة 'اللاهبة' وموعد نهايتها

بغداد- العراق اليوم:

كشف المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، السبت، تفاصيل عن موجة الحرارة اللاهبة التي تؤثر على البلاد وترافقها موجة رطوبة عالية في بعض المناطق.

وقال عطيه، في منشور على "فيسبوك" اليوم، 25 تموز 2020، ان "موجة الرطوبة تخف  يوم الاثنين المقبل في البصرة، وتعود الثلاثاء او ليل الاثنين، وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وتتحول لمناطق الشمال والغرب يوم الخميس ولكن مؤقتا لمدة يومين او ثلاثة ايام".

وفيما يتعلق بالرياح، اوضح عطيه، أنها تستمر اليوم السبت، جنوبية شرقية في مدن الجنوب والوسط والفرات الاوسط، ومتقلبة في غرب وشمال البلاد، مبينا انها تستمر كذلك يوم غد الاحد مع ميل للتحول الى شمالية شرقية لاهبة في مدن الوسط والفرات الاوسط والسماوة.

وتابع ان "الرياح تتحول يوم الاثنين، إلى شمالية غربية في أغلب المدن تقريبا عدا بعض مناطق الجنوب وكذلك نينوى والانبار ومناطق اقصى الشمال، ويوم الثلاثاء تستقر على الاتجاه الشمالي الغربي في اغلب المدن وتكون نشطة وحارة… عدا البصرة وميسان وجنوب ذي قار والانبار تستمر ساكنه الى جنوبية شرقية".

وبالنسبة لموجة الحر الحالية اللاهبة، اكد عطيه، انها "مستمرة طوال الاسبوع بدرجات حرارة خمسينية، ولكن شدتها وذروتها ستكون يومي الاثنين والثلاثاء لتسجل في هذين اليومين، مابين ( 52-53)°م في مدن الوسط والجنوب، ومابين ( 48-50)°م في مدن الشمال، ومابين ( 50-51)°م في غرب البلاد "، لافتا إلى ان الموجة تنتهي يوم السبت المقبل بانخفاض طفيف.

وأشار عطيه، إلى ان" الحمل الحراري مستمر خلال هذا الاسبوع، وتكونات السحب تتواجد في مناطق متفرقة من مدن البلاد، مبينا ان "هناك فرص واردة لزخات امطار يوم غد الاحد في مناطق من مدن الجنوب والفرات الاوسط ومنها بادية السماوة ومركزها والديوانية وشمال ذي قار".

وحذر عطيه، وبشدة من العمل تحت الاشعاع الشمسي المباشر، و دعا لعدم ارتداء الملابس المعتمة، والاكثار من شرب السوائل، فيما بين ان على الدوائر التي يعمل موظفيها تحت الاشعاع الشمسي ايقاف العمل اوقات الذروة ( من الساعه 11 صباحا لغاية 3 ظهرا) لكون درجات الحرارة تسجل أعلى مايمكن والاشعة فوق البنفسجية تكون في ذروتها.

وكان عطيه، قد أوضح في منشور سابق، بشان اعلى مناطق الرطوبة الجوية خلال الاسبوع كما ظهرت في خارطة طاقة الحمل الحراري ، مبينا ان الحمل الحراري حينما يزداد خصوصا على المسطحات المائية، يتسبب في زيادة طاقة بخار الماء الصاعد نتيجة هذا الحمل، فتزداد الرطوبة الجوية تبعا لذلك .

علق هنا