الانتخابات قريبة، وثلاثة مواعيد لإجرائها.. أقربها بعد 9 اشهر

بغداد- العراق اليوم:

كشفت اللجنة القانونية النيابية، عن ثلاثة مواعيد مقترحة من اعضاء في البرلمان لإجراء الانتخابات المبكرة.

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية يحيى المحمدي، إن "اجتماعا عقد، اليوم، في منزل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بحضور نائبه الأول حسن الكعبي ورؤساء الكتل السياسية ورئيس واعضاء اللجنة القانونية وخبراء في شؤون الانتخابات"، مبينا أن الاجتماع "ناقش فقرة الدوائر المتعددة التي نص عليها قانون الانتخابات وآلية ومعيار وكيفية احتساب الكوتا وكيف تطابقها مع الجانب الفني العمل المفوضية".

واشار الى ان المجتم عين "حددوا موعد اجراء الانتخابات المبكرة بيد السلطة التنفيذية الحكومة ومفوضية الانتخابات"، لافتا الى أن "بعض السياسيين قدموا عدة مقترحات لإجراء الانتخابات المبكرة في احد هذه التواريخ  ‏1 نيسان 2021 و  ‏1 حزيران 2021 و 1 تشرين الاول 2021".

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إنه ترأساجتماعا بحضور الكعبي، مع رؤساء الكتل النيابية واللجنة القانونية حول الدوائر الانتخابية، النسخة النهائية لقانون الانتخابات، الذي سبق وأن صوَّت عليه المجلس.

وأوضح الحلبوسي في بيانه، أن المجتمعين ناقضوا إكمال جدول الدوائر الانتخابية، وتهيئة المستلزمات والظروف اللازمة لإجراء الانتخابات، وضرورة قيام الحكومة بتقديم الدعم الكامل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من كلِّ النواحي المالية واللوجستية والأمنية؛ لتمكينها من إجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة.

ودعا حزب الدعوة الاسلامية، في وقت سابق، الى تحديد "موعد أولي"  للانتخابات المبكرة على أن لا يتجاوز بداية العام القادم ٢٠٢١، وحذر من "التسويف والتباطئ".

علق هنا