الأكراد ضد الاحتفال بعيد الجيش

متابعة - العراق اليوم:

نظمت عدد من منظمات المجتمع وقفة إحتجاجية أمام مكتب مجلس النواب العراقي في مدينة اربيل صباح اليوم الجمعة ضد ذكرى تأسيس الجيش العراقي.

 وقال مصدر صحفي كردي  إن "المحتجين سلموا مذكرة إحتجاج الى مكتب مجلس النواب العراقي وقنصليات الدول المتواجدة في أربيل وتتضمن عدة مطالب".

وأضاف أن "المذكرة تتطالب بتقديم الجيش العراقي الإعتذار رسمياً لمواطني إقليم كوردستان عن الهجمات التي كانت يشنها خلال العهود السابقة على كوردستان والمآسي والويلات والخراب التي تسبب بها الجيش"حسب المذكرة.

كما طالبت المذكرة بتعويض المتضررين وإلغاء العطلة الرسمية في إقليم كوردستان بمناسبة تأسيس الجيش العراقي".

وقد تأسس الجيش العراقي في السادس من كانون الثاني عام 1921 في عهد المملكة العراقية وفي ظل حكم الملك فيصل الأول، حيت تأسَست أولى وحَدات القوات المسلحة خلال عهد الانتداب البريطاني للعراق، كما تشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية التي ترأسها الفريق جعفر العسكري والتي بدأت بتشكيل الفرق العسكرية بالاعتماد على المتطوعين، فشكل فوج الإمام موسى الكاظم. واتخذت قيادة القوات المسلحة مقرها العام في بغداد، وكذلك شكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937.

علق هنا