بسبب كلمة واحدة لم تترجم جيداً في نص العقد، شركة فرنسية تلطش 40 مليون دولار، (وتعلق ) مشروع مترو بغداد المعلق الى الأبد !

بغداد- العراق اليوم:

كشف عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، جاسم البخاتي، مفاجأة صادمة عن مشروع مترو بغداد.

وقال البخاتي ان" في مشروع القطار المعلق مجموعة من المشاكل تتعلق بالبنى التحتية التي تتبناها امانة العاصمة والتخصيص المالي الذي تتبناه محافظة بغداد ووزارة النقل ووزارات اخرى".

واشار الى ان" المشكلة الاساسية تكمن في اعداد التصاميم من قبل شركة ضالعة في القطارات المعلقة ولها تاريخها وهي شركة الستوم الفرنسية".

واضاف البخاتي انه" بعد الاتفاق مع امانة بغداد حول الية مرور هذا القطار بـ14 محطة، والذي سيقطع بنى تحتية داخل العاصمة، على ضوئه شكلت لجنة من الامانة والمحافظة ووزارة النقل توصلت الى مسار القطار وتم الاتفاق واستوفت الشركة كامل المبلغ ".

وزاد" لكن حدثت هناك مشكلة في الترجمة الحرفية، وهي هل ان شركة الستوم ملزمة بالتصاميم والتنفيذ،  ام فقط في آلية التصميم"، مبينا انه" بعد اتخاذ الاجراءات القانونية تم الحكم لصالح الشركة حيث ظهر أنها ملزمة باعداد التصاميم فقط، اما تنفيذ المشروع فمن الممكن ان يقدم عن طريق نفس الشركة او عن طريق غيرها".

 واكد بخاتي ان"  الخلاف انتهى واستلمت الشركة اكثر من 40 مليون دولار المخصص حسب الاتفاق"، مرجحاً" وجود خلل في التعاقد".

واوضح" كان من المفترض التحقيق في هذا المشروع كون هذا المبلغ كبيراً جداً ليخصص فقط لإعداد التصاميم؛ لكن الشركة اخذت مستحقاتها وذهبت وبعد ذلك تعاقبت الحكومات المحلية واضعفت الاهتمام بالمشروع".

وهكذا أضاع جهل القائمين والمتعاقدين العراقيين على هذا المشروع مبلغ 40 مليون دولار، والأهم من ذلك أنهم أضاعوا علينا هذا المشروع العظيم، الذي نجزم أنه لن يتحقق مستقبلاً في ظل هذه الحكومات البائسة والمفلسة.

علق هنا