العراق يتجه لتخفيف قيود السفر في المطارات والمنافذ الحدودية والصحة تقترح عدة شروط

بغداد- العراق اليوم:

كشفت وزارة الصحة العراقية عن التوجه لتخفيف قيود السفر باتجاه السماح بسفر وعودة العراقيين مع تطبيق شروط مشددة.

وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة - د. جاسم الفلاحي ان " ما نشر ونقل عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في وقت سابق بشأن اجراءات السماح للعراقيين بالسفر او العودة للبلاد هي مقترحات ولن تدخل حيز التنفيذ الا بقرار من لجنة الصحة والسلامة الوطنية والإجراءات العراقية المقترحة تأتي تماشياً مع قرارات دول أخرى لتقليل القيود".

وأكد ان "وعي المواطن وحده من يسمح بتقليل القيود، ونحن متجهون لاتخاذ اجراءات لتخفيفها في المنافذ الحدودية والمطارات اذ سنقترح السماح بسفر وعودة العراقيين مع اعتماد الحجر المنزلي لعائدين مع متابعة المراكز الصحية وعزل من تتأكد اصابتهم في المستشفيات وهذا كفيل بتخفيف الأعباء على المواطنين ممن يحتاجون للسفر".

ولفت في الوقت نفسه الى ان "ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا ليس لوحده معيارا لتردي الواقع الصحي بل يصب في خدمته لإنه يمثل اكتشاف المزيد من الحالات، وزيادة معدل التعافي وقلة الوفيات هما معدلا الجودة".

وشدد على ان "الحالة النفسية للمصاب هي العامل الأساسي لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا".

ويوم أمس، اقترحت وزارة الصحة والبيئة، الأربعاء، ضوابط للمسافرين العراقيين من وإلى العراق.

وبحسب وثيقة صادرة عن الوزارة الموقعة من الوكيل الفني حازم الجميلي "يتم فحص جميع الوافدين سريرياً والفحص السريع في حال عدم وجود أعراض، ونتيجة الفحص سالبة، فيتم إجراء الحجر المنزلي، وأخبار دائرة الصحة المعنية للمتابعة".

وتضمنت الوثيقة أيضاً، أنه "في حالة وجود أعراض فيروس كورونا أو نتيجة الفحص موجبة، فيتم إحالته إلى المستشفى المعني لاتخاذ اللازم".

وجاء في الوثيقة، أنه "يتم السماح للعراقيين بالسفر خارج العراق للجميع، مع التعهد بالحجر الصحي المنزلي عند العودة وبعد إجراء الفحص السريري والمختبري في المنفذ الحدودي، واتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة".

 

علق هنا