تقرير: هل تفكر تركيا باستنساخ تجربة إدلب السورية في كوردستان العراق؟

بغداد- العراق اليوم:

سلط تقرير لموقع عربي، الخميس، الضوء على التواجد التركي في شمال العراق، متسائلا فيما إذا كانت انقرة تفكر باستنساخ تجربة إدلب السورية في كوردستان العراق.

وذكر التقرير الذي نشر اليوم، 9 تموز2020، ان أنقرة واجهت مؤخرا انتقادات حادة بعد نشر الرئاسة التركية خريطة مواقع انتشار جيشها في شمال العراق، حيث أظهرت الخريطة وجود 37 موقعا عسكريا تركيا ضمن حدود شمال شرق إقليم كوردستان، وبعمق يصل في بعض المناطق إلى 40 كيلومترا داخل الأراضي العراقية.

وأضاف التقرير ان "الجيش التركي، أقام حزاما عسكريا على طول شمال العراق، بعمق بين عشرين وأربعين كيلومترا"، مبينا انه وفقا للخريطة فان تركيا نشرت وحدات عسكية لها بالقرب من عاصمة الإقليم أربيل وكذلك بالقرب من مدن زاخو ودهوك وبعشيقة.

وتابع أن " الخريطة أثارت انتقادات حادة، حتى داخل تركيا، حيث اعتبرت أحزاب المعارضة أن نشر الخريطة بهذه الطريقة، يتناقض مع الطرح المعلن لتركيا الذي يؤكد على وحدة الأراضي العراقية".

وأكد ان " خطوة نشر خريطة انتشار الجيش التركي يراها البعض خطوة تمهيدية تسعى تركيا من ورائها لتثبيت قواعدها العسكرية هناك، على غرار ما حدث في إدلب السورية، التي سبق وأن نشرت تركيا أيضا خريطة مواقعها العسكرية بها".

وأشار التقرير إلى ان "انتشار الجيش التركي في إقليم كوردستان جاء ضمن عملية أطلق عليها اسم (مخلب النمر) بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكوردستاني،  داخل الأراضي العراقية لكنها أسفرت عن سقوط مدنيين وتدمير أملاكهم".

وختم التقرير بالقول إنه "رغم احتجاج الحكومة العراقية وتقديم مذكرتي احتجاج لسفير أنقرة في بغداد، فإن العملية العسكرية التركية مازالت مستمرة".

علق هنا