عقوبات مالية وتداعيات كبيرة.. خبير اقتصادي يوضح آثار إدراج العراق على قائمة ’’الدول الخطيرة’’

بغداد- العراق اليوم:

أوضح الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، آثار إدراج العراق على قائمة الدول الخطيرة والتي تسجل معدلات عالية بغسيل الأموال.

وقال العكيدي إن "قرار مُفوّضيّة الاتحاد الأوروبيّ القاضي بإدراج العراق في القائمة المُنقّحة للدول عالية المخاطر بشأن غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب سيؤثر بشكل مباشر على الوضع الائتماني للبلاد، لأن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لطالما أعطيا تسهيلات وقروض مالية للعراق على اساس الثقة بالحكومات في امكانية اعادة الدين من خلال ما لديه من ثروات معدنية ونمو اقتصادي".

وأضاف: "لكن قرار المفوضية الاوربية خطير للغاية، وسيعطي علامة عدم الثقة من قبل المؤسسات المالية العالمية، ومنها، البنوك العشرة التي تسمى بالأمهات والتي تسيطر على راس المال في العالم، من خلال الاوراق والسندات والتسهيلات الائتمانية، والتي ستضع العراق أمام عقوبات مالية واضحة".

وأشار إلى أن "قرار المفوضية الاوربية سيؤثر على ملف الاستثمارات الاجنبية في العراق بكل عناوينها، وستدفع الشركات الى إعادة النظر باستثماراتها، لأن ملف غسيل الاموال وتمويل الارهاب امر خطير يوثر على حركة نقل المال للمستثمرين وفق القانون".

ولفت إلى أن "المشاريع الاستثمارية الكبيرة، وخاصة في ملف الطاقة، سيكون لها تأثير كبير بموجب القرار الاخير للمفوضية الاوربية". وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت وزارة الخارجية العراقية، بياناً بشأن وضع العراق بين الدول عالية المخاطر بشأن غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

علق هنا