معركة الموصل تتصدر عناوين الصحف العالمية

بغداد- العراق اليوم: استحوذت أنباء معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي على واجهة الصحف العالمية خلال اليومين السابقين، وتنوعت التحليلات والآراء حول نتائج المعركة، كما ونالت قضايا دولية أخرى على عناوين رئيسية لأغلب الصحف العالمية والتي سنتطرق لها فيما يلي:

فايننشال تايمز: ألغام داعش القاتلة تهدّد قوات تحرير الموصل

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تقريرا بقلم الكاتبة "إريكا سولومن" تطرقت فيه الى استخدام إرهابيي تنظيم داعش لشبكة كبيرة من الأنفاق وزرعهم آلاف الألغام لإعاقة تقدم القوات العراقية والحشد الشعبي.

واشنطن بوست: معركة صعبة في الموصل.. لماذا؟

من جهتها تنبأت صحيفة "واشنطن بوست" بمجريات معركة الموصل قائلة أن القوات العراقية والمتحالفة ستواجه صعوبة في التقدم نحو معقل التنظيم. وذكرت الصحيفة أن التنظيم الارهابي قام بتحميل سيارة فولكس فاغن بالقنابل والمتفجرات، وفجرها عن بعد، وقام بحرق الإطارات، وحفر أنفاقا عميقة لإخفاء مواقعه، ونصب قاذفات قنابل هاون بدائية على جانب الطرق، مصوبة باتجاه أي عربة متقدمة.

التايمز: داعش المحاصر.. هل يقاتل أم يهرب؟

الى ذلك قال الصحفي "ريتشارد سبنسر" العامل في التايمز بأن تنظيم داعش بات محاصرا، وتابع الكاتب تحليله بشأن مصير التنيظم في تقرير تحت عنوان "تنظيم داعش المحاصر، هل يقاتل أم يهرب؟". وكشف سبنسر عن النقص الذي يعاني منه داعش في قلة الموارد البشرية والحربية.

صحيفة "جيوبوليس": 10 معلومات لفهم معركة الموصل

وسلّطت صحيفة "جيوبوليس" الفرنسية في تقرير لها، الضوء على 10 نقاط لفهم معركة الموصل التي تشنّها القوات العراقية لتحريرها، وركزت في تقريرها على أهمية الموصل الاستراتيجية كطريق تجاري ومركز لآبار النفط.

الصحف الأمريكية قلقة من مزاعم ترامب بتزوير الانتخابات

في سياق آخر، أثارت تصريحات دونالد ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية، والتي حذّر فيها من تعرض الإنتخابات للتزوير لإيصال كلينتون الى البيت الأبيض، عناوين الصحف الامريكية حيث حذرت بعض الصحف من خطورة هذه الإتهامات على الديمقراطية الأمريكية،بينما حاولت أخرى تأييدها.

إسرائيل قلقة من أيام أوباما الأخيرة

 من جانبه أشار موقع "ويللا" الإخباري الصهيوني الى القلق الذي يشغل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في الآونة السابقة، ودراسته للسيناريوهات المتوقعة بعد رحيل الرئيس الأميركي باراك أوباما عن السلطة في أمريكا.

صحيفة "يديعوت أحرونوت": نظام السيسي في خطر

من ناحية أخرى تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية موضوع الاتصالات التي تمت في الفترة السابقة بين مسؤولين إسرائيليين وامريكان، وتباحثوا في قلق أزمة نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر، حيث تشكل الأزمة الاقتصادية خطرا يهدّد بتقويضه.

علق هنا