استنكار عراقي لصحيفة الشرق الاوسط.. والاخيرة ترد: لم ننتقد السيستاني

بغداد- العراق اليوم:

استنكرت أوساط شعبية وشخصيات إعلامية سياسية قيام صحيفة الشرق الاوسط السعودية بنشر رسم كاريكاتوري يصوّر المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، فيما نفت الصحيفة ان تكون عنت المرجع بذلك الرسم (بل تكنّ له كل الاحترام)، وإنما التدخل الايراني في العراق.

وكتب مدونون على مواقع التواصل وسياسيون وبرلمانيون أن الصحيفة كان لها دور سلبي في إذكاء الطائفية في العراق بين 2006 وحتى انحسار داعش في 2017، في وقت عمل السيستاني من خلال فتاواه وتوجيهاته على حفظ دماء عامة العراقيين من كل الطوائف.

وقال رئيس تحالف الفتح هادي العامري في بيان ورد للمربد، ان "هذا التطاول يعد استخفافا بمشاعر الملايين سنة وشيعة مسلمين ومسيحيين داخل العراق وخارجه وكل من يعرف الدور الابوي الكبير للامام السيستاني(دام ظله) في المحافظة على السيادة الوطنية وحرصه الكبير على الوحدة الوطنية ودوره العظيم في حماية العراق من الارهاب الداعشي".

فيما غرد القيادي في تيار الحكمة فادي الشمري بالادانة والاستنكار للصحيفة السعودية والرسام الاردني حسب تغريدته التي تابعها المربد.

وكتب النائب احمد الاسدي "إن إساءة صحيفة الشرق الأوسط السعودية لمقام المرجعية الدينية المتمثل بالإمام السيستاني دليل على أن نهج استهداف مقدساتنا ما يزال هو الحاكم على العقلية السعودية".

وهكذا مئات ردود الافعال التي يتعذر ايرادها جميعا وقد طالبت برد رسمي من الحكومة العراقية.

الى ذلك أوضحت الصحيفة في منشور لها على موقعها الرسمي بأن "بعض المواقع الإعلامية في العراق عمدت إلى إعطاء الرسم الكاريكاتوري الذي ظهر في عدد اليوم (الجمعة) من «الشرق الأوسط»، أبعاداً لا يتضمنها ونيات لا وجود لها.

مشيرة الى انها تلتزم القواعد المهنية في تعاملها مع الدول والأشخاص والمرجعيات، وتؤكد أن الرسم لم يقصد به على الإطلاق الإشارة إلى شخص آية الله علي السيستاني، وهو محل احترام وتقدير، ولم يستهدف الإساءة من قريب أو من بعيد إليه أو إلى شخص أو هيئة عراقية، بل قصدت به الإشارة إلى التدخلات الإيرانية في الشأن العراقي".

علق هنا