نجاح ولادة أول "جنين مجمد" في مستشفى ببغداد

متابعة - العراق اليوم:

تمكن فريق طبي في مستشفى كمال السامرائي بالعاصمة بغداد، من إجراء أول ولادة لجنين مجمد بتقنية "الأجنة المجمدة" لسيدة تبلغ من العمر 28 سنة بعد عقم دام أعوام عدة.

وقالت مديرة المستشفى المشرفة على العلاج والعملية في "مركز الخصوبة وعلاج العقم وأطفال الأنابيب"، الدكتورة بشرى جواد مجيد، إن "الزوجة كانت تعاني من تشوه خلقي ولادي في الأنابيب، إذ أكدت الفحوصات التشخيصية انسداد الأنبوب الأيمن مع أنبوب طفولي في الأيسر"، بحسب بيان لصحة الرصافة، السبت (7 كانون الثاني 2017).

وأشارت الطبيبة إلى أنه بعد تكملة العلاج أدخلت الزوجة برنامج أطفال الأنابيب وجمدت الأجنة بعد سحب البيوض للزوجة وتخصبيها بحيامن الزوج، وبعد الموعد المقرر مع المريضة تم إحلال الأجنة ونقلها إلى رحم الأم وتكللت المحاولة بالحمل وأنجبت أنثى و"هما بصحة جيدة".

كما أضافت أن عملية تجميد الأجنة تتيح للمرأة محاولة إرجاع الأجنة مرة أخرى مع عدم تكرار العلاج والتكاليف الباهظة وبدورة طبيعية ودون الحاجة لإعادة البرنامج وتحت التخدير العام وهي أجنة احتياطية تكون جاهزة للنقل في وقت لاحق.

وكان لدى المريضة ثلاث أجنة مجمدة محفوظة لدى المركز وقد أبديا الزوجان رغبتهما بالإنجاب مستقبلا "لاستكمال أسرتهما"، وفقا لبيان صحة الرصافة.

علق هنا