اقتراح ألماني جديد يطالب بالتحقق من هوية كل اللاجئين

بغداد- العراق اليوم:

دعا وزير التنمية الألماني، غيرد موللر، إلى إعادة التحقق من هويات كل اللاجئين الذين دخلوا إلى البلاد بغرض التوصل إلى "المجرمين وحالات التحايل من قبل بعض اللاجئين للحصول على مساعدات اجتماعية"، على حد تعبيره.

وقال موللر في تصريحات صحفية، الجمعة (6 كانون الثاني 2017)، "من حق الناس تسجيل كامل غير ناقص وكذلك معايير مضبوطة للتحقق من هويات جميع اللاجئين الذين دخلوا ألمانيا منذ عامين"، وفق مانقلته وكالة DW الألمانية.

وأوضح موللر بأن الغاية من هذا الإجراء هو التوصل إلى "المجرمين المعروفين من قبل السلطات الأمنية، كما هو شأن أنيس عامري الذي نفذ هجوما إرهابيا في أحد أسواق عيد الميلاد وسط برلين، إضافة إلى حالات تحايل من قبل بعض اللاجئين للحصول على مساعدات اجتماعية بشكل غير قانوني".

كما أشار وزير التنمية الألماني إلى أن هناك "لاجئين وصلوا لألمانيا تمكنوا من خلال تسجيلهم أكثر من مرة من الاستفادة من مساعدات اجتماعية تقدر بالملايين".

وكشف موللر أنه سيعلن خلال أسبوعين عن ما أسماه بمشروع "مارشال" لإفريقيا، مبينا أن البداية ستشمل شراكة متوسطية تضم مصر والدول المغاربية الثلاث "المغرب، تونس والجزائر"، وأن الأمر سيتعلق بتعاون "اقتصادي ببعد جديد تماما".

من جهة أخرى اعتبرت وزارة الداخلية الألمانية،اقتراح موللر "عملية تم إنجازها"، مؤكدة أن جميع اللاجئين تم تسجيل معطياتهم البيومترية إضافة لسجلاتهم الجنائية وبيانات هيئة حماية الدستور.

وذكر متحدث باسم الوزارة في برلين، أنه "لا يمكن السماح لأي شخص بتسجيل نفسه مرتين، وبالتالي إمكانية التحايل والاستفادة من المساعدات الاجتماعية بهويات مختلفة".

وكان وزير الداخلية الألمانية "توماس دي ميزيير" دعا، الثلاثاء الماضي (3 كانون الثاني 2017)، إلى ضرورة تشديد قوانين الهجرة المعمول بها حاليا في بلاده عبر إنشاء مراكز فيدرالية لترحيل اللاجئين، كما اقترح خطة لإصلاح الجهاز الأمني خاصة بعد الهجمات التي شهدتها البلاد في عام 2016.

علق هنا