الصحة العراقية توضح موعد البدء باستخدام ’’العلاج الروسي’’ وتوقيت قدوم ’’اللقاح البريطاني’’

بغداد- العراق اليوم:

أوضحت وزارة الصحة العراقية، الاحد موعد البدء بتجربة علاج ’’افيفافير’’ الذي أعلنت روسيا النجاح باستخدامه لعلاج فيروس كورونا ، فيما تحدثت عن توقيت قدوم اللقاح البريطاني الذي تنتجه شركة بريطانية بالتعاون مع جامعة اوكسفورد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة – د. سيف البدر  إن " لا سبيل في مواجهة كورونا غير الالتزام بالوقاية لأنه لا يوجد علاج او لقاح حالي والوقاية خير من العلاج".

ولفت الى ان " قرار العودة للحظر الشامل من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ووزارة الصحة عقدت اجتماعاً اليوم لدراسة مستجدات الموقف الوبائي".

وأضاف " بالنسبة لما يقال عن تأخر ظهور نتائج المسحات لأسبوع أو أكثر، هذه المشكلة ظهرت ببعض الأماكن في بغداد والمحافظات وهي نتيجة طبيعية نتيجة الزخم الكبير وتم معالجة الموقف بزيادة المختبرات واعداد العاملين فيها".

وفيما يتعلق بتوفير الاوكسجين بعد تصاعد الطلب عليه نتيجة ازدياد عدد المصابين بين البدر ان "الكميات المجهزة من وزارة الصناعة نشتريها بالأموال وطلبنا تخفيض الاسعار وما يصلنا قليل ومتذبذب والامر دفعنا للبحث عن الاوكسجين في السوق عبر القطاع الخاص وقمنا باستيراده من الكويت وإيران ونفكر بدول جديدة".

وأشار الى ان " ما حدث من شحة في ذي قار بمستشفى الحسين التعليمي، سببه سوء إدارة وفوضى في ادخال اعداد كبيرة من المرافقين يبلغ عددهم من 5-10 رغم ان المصاب والمصابين الاخرين ينقلون العدوى".

وتابع " مواطنون من المرافقين صاروا هم من يحددون كمية الاوكسجين المطلوب لكل مريض وحماية المستشفى ايضاً مقصرون وكان يجب ضبط الوضع وعدم تركه كذلك".

واكد المتحدث باسم وزارة الصحة ايضاً انه: "للأسف هناك تحريض مستمر وادعاءات عن اكتشاف علاجات مهد لحصول اعتداءات على الكوادر الصحية ونسجل وفيات بشكل مستمر بالكوادر الصحية لأننا نخوض حرباً حقيقية مع فيروس خطير اغلب من أصيبوا تماثلوا للشفاء وعادوا لأعمالهم".

وفي موضوع اخر لفت البدر الى انه " بالنسبة لامتحانات السادس الاعدادي نركز على وجوب الالتزام بالتباعد الاجتماعي وبالنسبة لإقامة الامتحانات هذا قرار حكومي، القرارات ذات الصلة من صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قرار اجراء مسحات للطلبة قبل الامتحان قرار حكومي من صلاحية اللجنة العليا ، ونحن مستعدون للتنفيذ لو اقر".

وفيما يتعلق بالعلاجات واللقاحات المرصودة للتعامل مع فيروس كورونا واخر المستجدات بشأنها أكد البدر"بالنسبة لعلاج ’’افيفافير’’ هو علاج مكتشف في اليابان وروسيا جربته وقالت ان النتائج إيجابية ، تواصلنا مع الجانب الروسي عبر وزير الصحة وبقية قيادات الوزارة".

وأضاف " لا يمكن في العراق إقرار أي علاج اذا لم يقر من قبل دائرة الأمور الفنية لتجربة العلاج فقط وليس اعتماده ، سننتظر النتيجة ، وشركة من القطاع الخاص ستقوم بتصنيعه الإنتاج بدأ وستبدأ تجربته خلال أيام".

وتابع "بالنسبة للقاح شركة استرازينيكا البريطانية وجامعة اوكسفورد حجزنا كمية واذا تم اقراره من منظمة الصحة العالمية سيكون العراق من اول الدول التي تدخله في الاستخدام ، توقيت استخدامه يتوقف على موعد انتهاء التجارب بشأنه واقراره من منظمة الصحة العالمية".

علق هنا