بشر بنهاية الفيروس دون لقاح.. طبيب إيطالي: كورونا تحول من نمر مفترس إلى قطة

بغداد- العراق اليوم:

كشف طبيب إيطالي بارز في الأمراض المعدية، عن أن فيروس كورونا قد يموت دون الحاجة إلى لقاح، مؤكدا أن الفيروس أصبح أضعف مع مرور الوقت.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية، عن ماتيو باسيتي، رئيس عيادة الأمراض المعدية في مستشفى "بوليكلينيكو سان مارتينو" الإيطالي، قوله إن "الفيروس قد تغير في الأشهر الأخيرة، والانطباع السريري لدي هو أن الفيروس يتغير في حدته".

وأضاف انه "في آذار وأوائل نيسان، كانت الأنماط مختلفة تماما، وكان الناس يأتون إلى قسم الطوارئ، وكنا نجد صعوبة شديدة في إدارة المرض، وكانوا بحاجة إلى الأكسجين والتهوئة، وبعضهم أصيب بالالتهاب الرئوي، الآن، في الأسابيع الأربعة الماضية، تغيرت الصورة تماما من حيث الأنماط".

وتابع باسيتي، "لقد كان فيروس كورونا مثل نمر عدواني في آذار ونيسان الماضيين، ولكنه الآن مثل قطة برية. حتى المرضى المسنون، الذين تتراوح أعمارهم بين 80 و 90 عاما، يجلسون الآن في الفراش، وهم يتنفسون بدون مساعدة".

وأكد أنه "يعتقد أن الفيروس قد تحور لأن نظام المناعة لدينا يتفاعل معه، ولدينا حمولة فيروسية أقل الآن بسبب الإغلاق، وارتداء القناع، والتباعد الاجتماعي".

وبين قائلا "نعم، ربما يمكن أن ينتهي الفيروس تماما بدون لقاح، لدينا عدد أقل من المصابين وهو في تناقص مستمر".

وهذه ليست هي المرة الأولى التي يفترض فيها عالم أن الفيروس يضعف، ففي أيار الماضي، أكد العالم البريطاني "كارول سيكورا" أن الوباء يمكن أن ينتهي به المطاف إلى "التلاشي من تلقاء نفسه".

 

علق هنا