في ذكرى تأسيس الجيش العراقي العبادي: معركتنا ضد الارهاب في شوطها الاخير وبذلنا جهودا كبيرة لاعادة بناء المؤسسة العسكرية على اساس مهني

متابعة - العراق اليوم:

اكد رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اليوم، بأن الجيش العراقي يتمتع الان بخبرة قتالية عالية اكتسبها من الحرب "ضد الارهاب".

 وقال العبادي في بيان له بمناسبة عيد الجيش العراقي اليوم (الجمعة 6 كانون الثاني 2017)، اطلع عليه ديجيتال ميديا NRT "لقد بذلنا جهودا كبيرة لاعادة بناء المؤسسة العسكرية على اساس مهني والجيش مرحب به اليوم في جميع المحافظات ويحقق الانتصارات المتتالية ويطهر المدن والقرى شبرا شبرا".

وقدم العبادي في البيان، التهاني للجيش العراقي بمناسبة الذكرى السادسة والتسعين لتأسيسه وقال "اننا نحتفل اليوم بجيش الانتصارات والتحرير، نحتفل بالمقاتلين الابطال، حيث يقف الجيش مع الشعب في خط الدفاع الاول عن العراق وكرامة شعبه وسيادته الوطنية ويتسابق ضباطه مع الجنود باندفاع بطولي قل نظيره في معركتنا ضد الارهاب"، بحسب تعبيره.

واضاف، "ان الجيش العراقي يتمتع اليوم بخبرة قتالية عالية اكتسبها من الحرب ضد الارهاب التي خاضها في ظروف معقدة"، موضحا "ان الجيش  هو جيش كل العراقيين".

وأشار الى ان "ابناء المحافظات التي كانت محتلة من قبل داعش وابناء الموصل يلجئون الى المناطق الخاضعة للجيش العراقي لشعورهم العالي بالاطمئنان والثقة بهذا الجيش" .

واكد بان "المعركة ضد الارهاب في شوطها الاخير"، مضيفا "ان قواتنا اليوم طهرت ثلثي محافظة نينوى وهي في داخل الموصل وستقطع رأس الافعى وتطهر كل الموصل قريبا".

والجيش العراقي، هي القَوة العسكرية النظامية لجمهورية العراق، وتنقسم لعدة فروع هي، القوة البرية والقوة البحرية والقوة الجوية وطيران الجيش العراقي والدفاع الجوي، وتخضع جميع أفرع القوات المسلحة العراقية لسلطة وزارة الدفاع العراقية والقائد العام للقوات المسلحة وهو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وقد تأسس الجيش العراقي في العام 1921 في عهد المملكة العراقية وفي ظل حكم الملك فيصل الأول، حيت تأسَست أولى وحَدات القوات المسلحة خلال عهد الانتداب البريطاني للعراق، كما تشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية التي ترأسها الفريق جعفر العسكري والتي بدأت بتشكيل الفرق العسكرية بالاعتماد على المتطوعين، فشكل فوج الإمام موسى الكاظم. واتخذت قيادة القوات المسلحة مقرها العام في بغداد، وكذلك شكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937.

علق هنا