يستمر لعدة ساعات.. كسوف جزئي للشمس في العراق وتحذيرات للمواطنين !

بغداد- العراق اليوم:

تظهر الحسابات الفلكية ان العراق سيشهد يوم غد، الاحد، كسوفا جزئيا للشمس يستمر لعدة ساعات تزداد في مناطق الجنوب والشرق، وتحذيرات للمواطنين من النظر بصورة مباشرة للشمس.

وذكر المتنبىء الجوي محمد الدوري في تدوينة على فيسبوك، اليوم (20 حزيران 2020)، ان "سماء جمهورية العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار الأحد كسوفا جزئيا للشمس يستمر لعدة ساعات وفقا للحسابات الفلكية ويكون بنسب متفاوتة بين مدن ومناطق البلاد، وولكن تزداد نسبة ومدة الكسوف كلما اتجهنا جنوبا وشرقا بشكل عام كما يأتي:

الكسوف يبدأ في سماء العراق صباح الأحد وذلك في تمام الساعة ( 07:27 ) صباحا عندما يلامس القمر حافة الشمس، ثم يصل لذروته وأقصتاه في الساعة ( 08:34 ) صباحا عندما يحجب القمر جزء من قرص الشمس ويكون اقرب الى المركز بعد ذلك ينتهي الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة ( 09:50 ) صباحا وذلك حسب التوقيت المحلي للعاصمة بغداد.

ستكون الأجواء مشمسة صافية دون وجود غطاء سحابي يعيق رؤية الكسوف كما هي العادة في معظم المناطق صيفا لذا يمكنكم رصد الكسوف بسهولة في كافة مدن ومناطق العراق وكما اشرنا تزداد مدة الكسوف ونسبة الكسوف كلما اتجهنا جنوبا نحو المحافظات الجنوبية وتقل كلما اتجهنا شمالا".

وكمثال على ذلك تصل نسبة الكسوف في مدينة البصرة عند الذروة تقريبا ( 57% ).. بينما في مدينة الموصل شمالا يصل لأقصاه عندما يغطي القمر ما يصل نسبته ( 35% ) من قرص الشمس، وستتراوح نسب الكسوف في المناطق الوسطى بين ( 50% - 40% )، اما في المناطق الجنوبية ومناطق الفرات الأوسط فتتراوح نسب الكسوف بين ( 50% - 60%) وفي المناطق الشمالية والغربية تكون نسب الكسوف بين ( 42% - 32% ) وسيستغرق الكسوف الجزئي من بدايته الى نهايته وانجلاء القمر عن الشمس نحو ساعتين الى ساعتين ونصف في المجمل بعموم العراق".

نسب الكسوف الدقيقة في اغلب مدن ومناطق العراق عند ذروته وأقصاه، العاصمة بغداد (%44.75)، الكوت (%48.92)، كربلاء (%46.04)، أربيل (%36.87)، العمارة (%52.77)، الناصرية (%53.63)، السليمانية (%40.40)، كركوك (%39.29)، تكريت (%40.39)، بعقوبة (%43.85)، الرمادي (%42.87)، البصرة (%57.61)، الموصل (%35.34)، النجف (%48.15)، الديوانية (%48.96).

واخيرا اعلى نسبة للكسوف في العراق ستكون في مدينة الفاو اقصى الجنوب عندما يغطي القمر نحو ( %60.30 ) من قرص الشمس بينما ستكون ادنى واقل نسبة في مدينة زاخو اقصى الشمال عندما يحجب القمر ما يصل الى ( %32.87 ) من قرص الشمس.

 - تحذير هام، النظر الى الشمس مباشرة اثناء الكسوف او بدونه بالعين المجردة دون وسائل حماية يعرضكم للعمى الدائم وضرر وتلف في شبكية العين غير قابل للشفاء نتيجة لأحتراقها بسبب الاشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية الضارة ، واذا اردتم مشاهدة ورصد الكسوف بأمان واطمئنان يجب استخدام نظارات خاصة بالكسوف تنطبق عليها معايير السلامة الدولية(IOS).

تجدر الأشارة الى ان النظارات الشمسية بأنواعها حتى وان كانت ذات جودة مصنعية ممتازة اي بمعنى اصلية " ماركة " فهي كذلك لا تحمي العين ابدا.

ولا ننصح ايضا بأستخدام الوسائل البدائية التي قد لا توفر القدر الكافي من الحماية للعين بغية رصد الكسوف كأستخدام صور اشعة " إكس " وغيرها من الحيل

عموما الكسوف الجزئي سيشاهد في عموم قارة اسيا وغالبية قارة افريقيا اضافة لجنوب شرق قارة اوروبا واجزاء محدودة من شمال قارة استراليا، اما الكسوف الحلقي فسيمتد في شريط ضيق بدأً من وسط افريقيا مرورا بجنوب شبه الجزيرة العربية ثم انتقالا الى جنوب وشرق اسيا وينتهي في المحيط الهادئ.

ايضا سيتزامن الكسوف مع الأنقلاب الصيفي فلكيا في جمهورية العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يستمر لنحو 93 يوما".

علق هنا