وزير الموارد المائية: الخطة الصيفية تغطي كل الأراضي القابلة للزراعة

بغداد- العراق اليوم:

كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد مهدي، الخميس، عن “توجه حكومي” نحو استصلاح أكثر من 6 ملايين دونم، مشيرا إلى أن الخطة الزراعية الصيفية تغطي 100% من الأراضي القابلة للزراعة.

وقال مهدي  إن “الحكومة الحالية تركز على حل المشاكل وتنظيم الستراتيجيات المستقبلية، فيما أكد أن مساحات الخطة الزراعية الصيفية ستكون بحدود 2 مليون و200 الف دونم، وتغطية اكثر من 100 بالمئة من الأراضي القابلة للزراعة”.

وأضاف، أن “التوجه يسير حاليا نحو زيادة المساحات التي تزرع الخضر والفواكه، إذ ستكون مساحات الخطة الزراعية الصيفية بحدود 2 مليون و200 ألف دونم، ما يعني أنها خطة زراعية تغطي أكثر من 100 بالمئة من الاراضي القابلة للزراعة، لا سيما أن هذا التوجه من شأنه أن يوجد فرص عمل كبيرة، ويقلل من خروج العملة الصعبة، جراء استيراد الفواكه والخضر”.

وأوضح مهدي أنه “نعمل حاليا على إنشاء مشاريع سدود حصاد المياه في المنطقة الشرقية والغربية وبادية السماوة، إذ تعد تلك المشاريع في سلم الاولويات، مع استثمار بعض المناطق التي تحوي مياها جوفية مجددة، فضلا عن إدامة محطات الضخ واستصلاح الاراضي، إذ يوجد بحدود 6 ملايين دونم قابلة للاستصلاح والادامة. ونعمل على ذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المانحة، كمشروع ري العمارة، ومشروع اواسط دجلة”

علق هنا