المستشار المالي لرئيس الوزراء يكشف عن السعر المتوقع لبرميل النفط في موازنة 2020

بغداد- العراق اليوم:

رجح المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، أن يتراوح السعر المتوقع لبرميل النفط في موازنة 2020 التي سترسلها الحكومة للبرلمان، بين الـ 30 إلى 35 دولارا للبرميل، مبينا أن مبالغها الكلية ستصل لحدود 100 تريليون دينار عراقي (حوالي 80 مليار دولار).

وقال صالح،  إنه "من الممكن إعداد مشروع قانون موازنة اتحادية لعام 2020 من قبل الحكومة تتضمن المصروفات الفعلية (التي تحققت سابقا وصرفت) من بداية السنة المالية حتى شهر حزيران الجاري، ومصادر تمويلها، وكذلك تتضمن مصروفات الستة أشهر المقبلة التي ستبنى وفق مبدأ تقديرات سعر النفط الخام في الأسواق العالمية، والإيرادات غير النفطية".

وتابع أن "الحكومة بدأت بإعداد قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 وفق المعطيات والظروف الراهنة واخذت بنظر الاعتبار أسعار النفط المتدهورة والأزمة الاقتصادية"، مؤكدا أن "قانون الموازنة فيه ثلاثة أرباعها مواد ثابتة، وبالتالي ممكن إعداد قانون الموازنة في ظرف نصف ساعة".

وأوضح أنه "بعد الانتهاء من إعداد قانون الموازنة سيتضح حجم العجز الكلي"، متوقعا عرض مشروع قانون الموازنة للمصادقة عليه داخل مجلس الوزراء خلال الأسبوعين المقبلين لإرساله إلى مجلس النواب لدراسته وتشريعه.

وأضاف صالح قائلا إنه "في تقديري الشخصي سيكون معدل احتساب سعر برميل النفط في قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بين 30 على 35 دولارا"، مرجحا أن يكون حجم الموازنة الكلي بين 80 إلى 100 تريليون دينار.

وكان مقرر اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار، أكد في وقت سابق، أنه من المفترض تشريع قانون الموازنة العامة للسنة المالية الحالية من قبل الحكومة والبرلمان، مبينا أن لجنته تحتاج إلى فترة شهر تقريبا لإكمال مراجعة المشروع

علق هنا