البنك المركزي يرد على اتهامه بـ ’’الفساد وتمويل الارهاب’’ ويقترح تولي المالية صرف الدولار

بغداد- العراق اليوم:

رد البنك المركزي العراقي، الخميس على "اتهامه بتمويل الارهاب والفساد" عبر مزاد العملة، فيما جدد تقديم مقترح على وزارة المالية، بأن تتولى بنفسها بيع الدولار، بعيداً عن توسط البنك.

وذكرت وثائق للبنك حصل عليها (العراق اليوم)، أن "بعض النواب يلجأون إلى وسائل الإعلام واطلاق اتهامات غير دقيقة وغير موثوقة تجاه السلطة النقدية في البلد، وآخرها ما أطلقه أحد النواب من اتهام البنك بالفساد وتمويل الإرهاب".

وأضافت أن "هذا الأمر يستهدف اثارة الجمهور وتأليب الرأي العام بالضد من مؤسسات الدولة ويؤشر انطباعاً سلبياً أمام المؤسسات والمحافل الدولية، مما يصعب التعامل معها والحصول على دعمها".

وتابع الوثائق، أن "البنك المركزي مؤسسة تنفرد بتعدد الجهات الرقابية التي تخضع لها عملياته كافة من جهات داخلية وخارجية ومكاتب تدقيق دولية"، مبينة أن "البنك اقترح في كثير من اللقاءات بالمسؤولين أن تتولى وزارة المالية بيع دولاراتها إلى السوق مباشرة دون توسيط البنك المركزي".

وكانت عضو اللجنة المالية البرلمانية، ماجدة التميمي، قد تحدثت في وقت سابق أن أموال مزاد العملة في البنك المركزي تذهب إلى 4 جهات هي موظفي البنك والاحزاب و التجار وتمويل الارهاب.

وقالت التميمي : "صرفنا من 2003 الى نهاية 2019 كوت ترليون (15 صفر) و226 ترليون و631 مليار دولار"،  مبينة أن "المدخول النفطي وغير النفطي بلغ كترليون و24 مليار دينار".

 

علق هنا