دولة القانون : وضعنا المالي أفضل من بعض دول الخليج

بغداد- العراق اليوم:

رأى عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي، النائب كاطع الركابي، الثلاثاء بأن وضع العراق المالي افضل من بعض دول الخليج.

وقال الركابي ان "الازمة المالية لم يقتصر تأثيرها في العراق فحسب، بل كل العالم، ومنها الدول الاقليمية والخليجية".

واضاف، ان "اقتصاد العراق ريعي، يعتمد على النفط بشكل كبير في تأمين ميزانتيه السنوية، وهو أشبه بالبنزين الخانة (محطة تعبئة وقود) نبيع النفط ونستلم الاموال التي لا تأتي مباشرة بل تذهب الى بنوك أمريكية قبل ان تصل الى البلاد لتسديد النفقات والرواتب".

وأضاف الركابي، أن "كلام بعض رؤساء الحكومات، بانه استلم الميزانية فارغة يأتي لأن العراق ليس خزين اموال وما يباع من النفط نسدد به الرواتب والنفقات"، مؤكدا بان الاقتراض ليس امرا بالغ الخطورة وهذا يجري بين الدول والبنك الدولي والهيئات المالية ".

واشار الركابي الى ان "العراق لغاية الآن لم يعلن رسميا نيته الاقتراض من اي دولة خليجية، ورغم ذبك فإننا لدينا معاناة طويلة معها باستثناء الامارات التي تنازلت عن ديونها، فيما ان هناك دولا لانزال ندفع لها، ومنها الكويت"، مضيفا أن "السعودية تمر هي الأخرى بأزمة مالية، والحديث عن إمكانية اقراضها للعراق غير ملموس، خاصة وأنها تعهدت سابقا ببناء ملعب كبير في بغداد ولم يتحقق أي شيء على ارض الواقع".

وتابع ان "وضع العراق المالي افضل من بعض دول الخليج حاليا، رغم الازمة الصعبة"، لافتا الى ان "جولة وزير المالية الاخيرة هي لجذب الاستثمارات والتعاون الاقتصادي وليس للاقتراض بالإضافة الى اعادة تعزيز العلاقات".

وفي وقت سابق، نفت وزارة المالية ي بيان لها، "صحة الأنباء المتداولة بشأن طلب العراق من السعودية اقتراض نحو 3 مليارات دولار". وأكدت أن "هذا الكلام لا صحة له".

 

علق هنا