كورونا.. باحثون عراقيون يحققون انجازاً مهماً بجهود محاربة الفيروس

بغداد- العراق اليوم:

تمكن باحثون عراقيون من تطوير  علاج من شأنه تقوية المناعة الذاتية بمواجهة فيروس كورونا في إنجاز غير مسبوق ينتظر إن يعمم في علاج المرضى بالعراق.

ويتكون العلاج المقترح من تركيبات نباتية طورها اطباء عراقيون اثبتت كفائتها بنسبة 85٪ وفقا لتقارير مختبر الصحة المركزي.

ويقول د. حسين جاسم استاذ العلوم الاحيائية في جامعة الأنبار "اطلعنا على ابحاث وربطنا عدة معلومات متوفرة ووجدنا انه يمكن عمل توليفة من عدة مصادر نباتية تعطي تأثيرات ايجابية تقوي المناعة في مواجهة المرض وهذه التوليفة من نباتات محلية وأخرى مستوردة".

ويشير مكتشفو هذا العلاج ان تعقيدات إدارية منعت حتى الآن دخول التركيب الجديد ضمن البروتوكول العلاجي المعتمد في وزارة الصحة العراقية بعلاج المصابين بفيروس كورونا.

ويؤكد المتحدث باسم وزارة الصحة د. سيف البدر "ان وزارته تنتظر أن تثبت فاعلية هذا العلاج  ليعمم كبروتوكول علاجي في وزارة الصحة ويطرح في محافل عالمية ودولية ".

بدوره يؤكد الاستشاري في علم الأمراض د. محمد إسماعيل إن "بإمكان الخبرات العراقية ان تتوصل لعلاج لفيروس كورونا بما تملكه من امكانيات لكن اللقاح يحتاج لامكانيات عالية جدا لا تتوفر في العراق ".

ويضيف إن "ما حققه الباحثون العراقيون يبشر بخير، لأن رفع مستوى المناعة يوقف فاعلية الفيروس وهذا عامل اساس في علاج المصابين بكورونا مع عدم توفر علاج مباشر للمرض".

 

علق هنا