الكاظمي يراجع خطة وزارة الكهرباء لموسم الصيف وتوفير الطاقة

بغداد- العراق اليوم:

زار رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، مقر وزارة الكهرباء.  

وذكر المكتب الاعلامي للكاظمي في بيان  أن "رئيس مجلس الوزراء زار مقر وزارة الكهرباء، وراجع خطة الوزارة لموسم الصيف وتوفير الطاقة الكهربائية".  

وشهدت مناطق عديدة في الجنوب والعاصمة والفرات الاوسط ساعات انقطاع مضاعفة وصلت الى اكثر من ١٢ ساعة قطع، فيما كانت مجالس المحافظات قد قلصت ساعات تشغيل المولدات الاهلية مستندة على توقعات بساعات تشغيل اكثر للكهرباء الوطنية خلال شهر ايار. 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي، أن البلاد بحاجة الى اربع سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، لافتا إلى ان الاستثناء الاميركي خطوة جيدة لتنفيذ الخطة.  

وقال العبادي إن"وزارة الكهرباء قدمت شرحاً مفصلاً الى الجانب الأميركي من خلال الوفد التفاوضي بشأن إعفاء العراق من العقوبات الإيرانية لاستيراد الغاز"، لافتاً الى أن "الجانب الأميركي أراد أن يستعلم حول مجموعة من الخطوات التي تعمل عليها الحكومة العراقية والمتمثلة بوزارتي الكهرباء والنفط، ومدى جديتهما في تنفيذ الخطة الوقودية".    

وتابع أن "الخطة الوقودية تتضمن تأهيل حقول الغاز (أرطاوي والخشم الأحمر ومجنون وعكاز وحقول شرقي البصرة وديالى) وتأهيل شبكة الأنابيب الواصلة الى المحطات الكهربائية"، مبيناً أن "الوفد التفاوضي قدم شرحاً حول جدية الربط الكهربائي مع دول الجوار، التي تضمنت اتخاذ خطوات كبيرة للتوقيع على مذكرات تفاهم وخارطة طريق مع هيأة الربط الخليجي لإنشاء منظومة نقل للطاقة".    

وبين أن "الحكومة ذاهبة باتجاه إنشاء شبكة خطوط ربط كهربائي مع مملكة الأردن وتركيا"، واصفا الاستثناء الجديد بأنه "خطوة جيدة لإعطاء فسحة مجال كافية لوزارة الكهرباء لتنفيذ خططها".    

وأكد العبادي أن "العراق يحتاج الى مدة تتراوح بين 3 الى 4 سنوات لغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية"، مشيرا إلى أن "تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة يحتاج الى جملة من الأمور أهمها إيجاد قرارات حكومية داعمة لقطاع الكهرباء ووجود دعم سياسي وتخصيص أموال كافية وكذلك الى تفهم شعبي لغرض تسديد الجبايات".    

وبحسب المتحدث باسم وزارة الكهرباء فان قطاع الكهرباء يكلف الدولة سنويا 12 مليار دولار، داعياً المواطنين الى الالتزام بتسديد الجبايات التي هي بالأساس مدعومة من الحكومة بنسبة 94%.   

علق هنا