بعد زيادة الإصابات بفايروس كورونا الصحة العامة تتحدث عن ’خطة’ لاحتواء الجائحة في العراق

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت وزارة الصحة، الخميس، عن خطة عمل محكمة يجري الاعداد لها لاحتواء جائحة كورونا خلال الايام القليلة المقبلة.  

وقال مدير دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة رياض الحلفي للصحيفة الرسمية، ان "الوزارة ستضع خطة عمل محكمة لاحتواء كورونا خلال المدة المقبلة"، عازيا اسباب ارتفاع الاصابات بالفايروس خلال الساعات القليلة الماضية الى "زيادة الفحوصات المختبرية بعد توفر (الكتات) الخاصة بإجرائها، فضلا عن عمليات المسح الميداني لبعض المناطق للملامسين والمشتبه بهم، وكذلك عدم التزام المواطنين بشروط رفع حظر التجوال الجزئي وتنظيم التجمعات والتراخي في تطبيق اجراءات الوقاية والاستهانة بالفايروس".  

ودعا الحلفي جميع المواطنين الى "الالتزام باجراءات الوقائية الصحية للحد من ارتفاع اعداد الإصابات، فقد سجلت وزارة الصحة في وقت سابق51 اصابة بالفايروس وفي اليوم التالي سجلت 95 اصابة في العراق، وهذا امر خطير".  

واضاف انه "بعد تطبيق الحظر الجزئي ظهرت بؤر لكورونا بعد تسجيل العديد من الاصابات في بعض المناطق خلال الاونة الاخيرة وخصوصا في بغداد، بسبب عدم التزام المواطنين بالوقاية ما سبب تحولها لبؤر تفشي الجائحة".  

واوضح ان "قرار فرض الحظر الشامل خلال ايام عيد الفطر جاء خشية أن تؤدي الأسر بعض العادات الاجتماعية كالتزاور بين الأقارب والاصدقاء والصلوات والذهاب للمراقد الدينية، ما يؤدي الى حدوث تجمعات توفر بيئة ناقلة للعدوى"، مبينا ان "الايام الاخيرة من رمضان ايضا ستكون حرجة جدا نتيجة رغبة الناس بالتسوق والاستعداد للعيد وكثرة التجمعات في الاسواق العامة".  

وأكد الحلفي على ضرورة "التمسك بتحذيرات وزارة الصحة والبقاء في المنازل لمنع دخول البلاد في وضع حرج وخطير نتيجة عادات بالامكان الابتعاد عنها حاليا".  

وحذر وزير الصحة حسن التميمي، الاربعاء، من زيادة معدل الاصابات بفيروس كورونا في العراق.  

وقال التميمي إنه "نحذر من ارتفاع اعداد اصابات فيروس كورونا ونحث الجميع على تفعيل ادوارهم المطلوبة للحد من انتشاره".    

وتابع، "ندعو رجال الدين ورؤساء العشائر لحث المواطنين على الالتزام بالارشادات الصحية".    

واضاف ان "القوات الامنية والفرق الصحية ستتخذ اجراءات صارمة ضد الانشطة التجارية المزدحمة التي لاتلتزم بتوصيات الوقاية".

علق هنا